عادي

«التوطين»: 12.9 ألف مخالفة لاشتراطات الصحة والسلامة خلال 2023

20:07 مساء
قراءة دقيقة واحدة

دبي - محمد ياسين:

كشفت وزارة الموارد البشرية والتوطين، عن تنفيذ 422,949 زيارة تفتيش على مؤسسات وشركات القطاع الخاص خلال عام 2023، وأنها أنذرت ونبهت 27,474 شركة خلال نفس الفترة للالتزام باشتراطات العمل والصحة والسلامة المهنية، وحسب تقرير مرصد سوق العمل، فإن عدد مخالفات اشتراطات الصحة والسلامة المهنية بلغت 12,902 مخالفة خلال العام الماضي.

وبحسب تقرير مرصد سوق العمل في الإمارات، فإن أكثر من 95% من شركات القطاع الخاصة؛ تلتزم بتوفير فرص عمل حقيقية للمواطنين وذلك امتثالًا لسياسات وقرارات التوطين.

وبيّن التقرير الذي نشرته الوزارة، مخالفة 995 شركة ثبت تورطها بتعيين مواطنين بشكل صوري وهو ما يعد مخالفة صريحة لسياسات وقرارات التوطين.

وفي ما يخص حماية الأجور، أوضح التقرير أن 92 % من العاملين بالقطاع الخاص مسجلون في نظام حماية الأجور، حيث تحرص الإمارات على تنظيم علاقات العمل وتحديد حقوق والتزامات طرفي العلاقة العمالية القانونية على نحو متوازن، وذلك بما ينسجم مع المرسوم بقانون اتحادي رقم 33 لسنة 2021 في شأن تنظيم علاقات العمل، الذي يوفر الحماية لأصحاب العمل والعمال، ويمكنهم من الحصول على حقوقهم المكفولة في هذا المرسوم بقانون ولائحته التنفيذية والقرارات الصادرة عن وزارة الموارد البشرية والتوطين.

وبلغ عدد المخالفات بشأن ممارسة نشاط الاستقدام بدون ترخيص 50 مخالفة خلال العام الماضي، كما سحبت الوزارة 4 رخص لمكاتب استقدام العمالة المساعدة خلال نفس الفترة؛ وذلك نتيجة ممارسة أعمال مخالفة للقانون.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/32u5y6vd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"