عادي
تنفيذ حصة تدريبية أسبوعياً

«الإمارات للتعليم»: برنامج لدعم طلبة 11 في لغة الضاد

01:23 صباحا
قراءة دقيقتين
مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي في دبي
مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي في دبي

دبي: محمد إبراهيم

كشفت مؤسسة الامارات للتعليم المدرسي عن تفاصيل برنامج جديد لدعم طلبة الصف الحادي عشر في مادة اللغة العربية، اذ تم إطلاقه خلال الفصل الدراسي الثاني.

وأفادت المؤسسة بأن برامج الدعم تقدم المساعدة للطلاب الذين يواجهون تحديات في الأداء الأكاديمي، أو التعلّم الذاتي، أو النواحي النفسية والاجتماعية تعزز من التفوق والتميز الأكاديمي من خلال تطوير مهاراتهم وقدراتهم.

وحددت المؤسسة آلية تنفيذ «خطة دعم» طلاب الصف الحادي عشر، اذ يتم تنفيذ حصة تدريبية أسبوعياً بواقع ثماني حصص في الفصل الدراسي الثاني، على أن يتم توزيع التدريبات على الطلاب وفق مستوياتهم المختلفة من المبتدئ إلى المتقدّم.

وبحسب الدليل الذي أصدرته المؤسسة لشرح تفاصيل خطة الدعم، ينبغي أن تبدأ الحصة بمراجعة وتثبيت أساسيات المهارة المستهدفة، وأن يعتمد الطلاب على أنفسهم في حل التدريبات، وقياس وتقييم إجابات الطلبة للتأكد من مستوياتهم وإتقانهم للمهارة ومواطن الضعف عندهم، والاستعانة بالمواد التدريبية والإجابات النموذجية الموجودة في ملف اللغة العربية في خطة برنامج الدعم، وإبقاء أولياء الأمور على علم بسير البرنامج لتقديم الدعم النفسي والمعنوي للطلاب.

في وقت حددت المؤسسة عشرة موجّهات لتطوير جودة أداء برنامج الدعم لطلاب الصف الحادي عشر، هي تحديد احتياجات الطلاب والقدرات الحالية في مواد الصف الحادي عشر قبل بدء البرنامج، وتحديد الأهداف الواضحة والملموسة التي يجب على الطلاب تحقيقها خلال البرنامج بعد التأكد من معرفة مستويات الطلاب، وتقديم الدعم الفردي للطلبة الذين يحتاجون إلى مساعدة إضافية في مهارات معينة أو في تطوير مهارات دراسية وتوزيع التدريبات على الطلاب وفق مستوياتهم، ولا يشترط أن يكون مستوى الطلاب واحداً في جميع التدريبات، وقد يظهر التقدّم بشكل عام في المهارات مع مرور الوقت.

ومن الموجهات أيضاً جدولة الدروس التكميلية أو الاستشارات الأكاديمية لضمان توافر الدعم اللازم، ومتابعة التقدّم الطلابي بانتظام وتقديم تقارير للطلاب وأولياء الأمور لتوثيق العمل ومتابعة التقدّم بشكل صحيح، وتشجيع التعلّم الذاتي عبر تعليم الطلاب كيفية تطوير مهاراتهم في التعلّم الذاتي وكيفية إدارة وقتهم بشكل فعّال، وكذلك تشجيعهم على تحقيق أهدافهم الأكاديمية وتطوير مهاراتهم، وتحفيز الطلاب للاستفادة من التكنولوجيا لتوفير مواد تعليمية إضافية وأدوات دراسية عبر الإنترنت تثري ما تعلّموه. وكذلك التقييم الدوري للبرنامج وتقديم الاقتراحات التطويرية والأكاديمية استناداً إلى النتائج وملاحظات الطلاب والمعلمين، وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي للطلاب لمساعدتهم على التعامل مع ضغوط الدراسة.

ومن الموجهات توثيق البيانات الأكاديمية وتقديرات الأداء لإعطاء رؤية صحيحة لمدى تقدّم الطلاب وإتقانهم للمهارات، وتقديم الموارد التعليمية الملائمة ومصادر إضافية للمساعدة في فهم المواد إن تطلّب ذلك.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/u64887r2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"