عادي
عباس يحث «حماس» على تسريع إنجاز صفقة الرهائن لتجنب الكارثة

نتنياهو يمنع الوفد الإسرائيلي من الاستمرار بمفاوضات القاهرة

01:11 صباحا
قراءة دقيقتين
فلسطينيون على متن مركبة وسط شارع في مدينة رفح

منع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رئيس الموساد من التوجه إلى القاهرة اليوم الخميس للمشاركة في محادثات صفقة تبادل الأسرى، بينما دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس حركة «حماس» إلى أن تنجز الصفقة «بسرعة» لتجنب «كارثة أخرى».

وذكر موقع «والا» العبري أن رفض نتنياهو جاء في وقت تقرر فيه عقد اجتماع لمجلس الحرب والكابينت الأمني اليوم الخميس.

وبحسبما أورد الموقع فإن نتنياهو لا يرى جدوى من عودة رئيس الموساد للمشاركة في المفاوضات طالما ظلت «حماس» متمسكة بمطالبها حول عدد الأسرى الفلسطينيين الذين تطالب بالإفراج عنهم مقابل الأسرى الاسرائيليين.

وأشار مصدر مطلع إلى أن المصريين والقطريين اقترحوا إجراء محادثات في القاهرة اليوم لبحث الجوانب الإنسانية للصفقة المحتملة، مثل نطاق المساعدات التي سيتم جلبها إلى غزة وإمكانية عودة الفلسطينيين إلى منازلهم شمال قطاع غزة.

وقال مكتب نتنياهو إن الوفد الإسرائيلي في القاهرة لم يتسلم أي مقترح جديد لتحرير الرهائن.

واجتمع مدير وكالة الاستخبارات الأمريكية وليام بيرنز ورئيس الموساد ديفيد برينع ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أمس الأول الثلاثاء، لإجراء محادثات بشأن هدنة تشمل إطلاق سراح رهائن جدد. وجرت المناقشات «في أجواء إيجابية»، وفق ما نقلت قناة «القاهرة الإخبارية» عن «مسؤول مصري رفيع المستوى».

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أمس أنّ الوفد الإسرائيلي غادر القاهرة بعد ذلك.

ونقلت «نيويورك تايمز» عن مسؤول أمريكي قوله إن «مسؤولين من رتب أدنى سيشاركون في المحادثات في الأيام المقبلة، وسيواصلون مناقشة إطار جديد للصفقة». وأكد مسؤول أمريكي آخر في حديث لقناة «سي إن إن»، أن مفاوضات القاهرة لم تسفر عن أي اختراق، لكنها «مثمرة وجدية»، مضيفاً أنها لم تصل بعد إلى اختراق يؤدي إلى الصفقة النهائية.

وبحسب مسؤول إسرائيلي، فإن «الفجوة الرئيسية تتعلق بعدد الأسرى الذي تطلبه حماس مقابل كل مختطف إسرائيلي، وخصوصًا الجنود والمجندات الأسرى»، موضحاً أن «اللقاء كان جيداً ومعمقاً في فهم الفجوات المتبقية وخصوصاً بما يتعلق بالأسرى، وكل الأطراف المشاركة تبذل جهداً كبيراً في محاولة لشق طريق».

في الأثناء، دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أمس الأربعاء، حركة «حماس» إلى أن تنجز«بسرعة» صفقة تبادل في قطاع غزة، لتجنب«كارثة أخرى»، ونقلت وكالة «وفا» الفلسطينية عن عباس قوله: «نطالب حركة حماس بسرعة إنجاز صفقة الأسرى، لتجنيب شعبنا الفلسطيني ويلات وقوع كارثة أخرى لا تُحمد عقباها، ولا تقل خطورة عن نكبة عام 1948، ولتجنب هجوم الاحتلال على مدينة رفح الأمر الذي سيؤدي إلى وقوع آلاف الضحايا والمعاناة والتشرد لأبناء شعبنا». وطالب عباس«الإدارة الأمريكية والأشقاء العرب، بالعمل بجدية على إنجاز صفقة الأسرى بأقصى سرعة، وذلك لتجنيب أبناء الشعب الفلسطيني ويلات هذه الحرب المدمرة». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2hm38ak8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"