عادي

بايدن: بوتين مسؤول عن وفاة نافالني

22:48 مساء
قراءة دقيقتين

واشنطن - أ ف ب

أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن، الجمعة، عن «غضبه» لوفاة المعارض الروسي أليكسي نافالني في السجن، معتبراً أنه «صوت قوي من أجل الحقيقة»، ومؤكداً أن الرئيس الروسي فلاديمير «بوتين مسؤول» عن وفاته.

لكن بايدن قال في مداخلة في البيت الأبيض: «لا نعرف بالضبط ما حصل».

ولم تقدم السلطات الروسية أي تفاصيل تقريباً عن ظروف وفاة نافالني البالغ من العمر 47 عاماً، وأصدرت بياناً مقتضباً للتأكيد أنها فعلت كل شيء لإنعاش هذا الرجل الهزيل، الذي تراجعت صحته بسبب تسميمه وسجنه، بعد شعوره بالإعياء.

وأفادت سلطات السجون لمنطقة يامال في القطب الشمالي في بيان، «في 16 شباط /فبراير 2024، شعر السجين نافالني، بوعكة بعد نزهة وفقد الوعي بشكل شبه فوري»، وأضافت: «كل إجراءات الإنعاش اتخذت لكن لم تعط نتائج إيجابية.

وأكد أطباء الطوارئ وفاة السجين، ويجري التثبت من أسباب الوفاة».

وقال المستشفى المجاور للسجن في بلدة لابيتنانغي: إنه تم إرسال مسعفين إلى المكان خلال سبع دقائق بعد تلقي اتصال من السجن، وذكر لوكالات أنباء روسية أن، «الأطباء الذين وصلوا إلى المكان واصلوا عمليات الإنعاش التي كان باشرها أطباء السجن، واستمروا فيها لأكثر من 30 دقيقة، إلا أن المريض توفي».

وذكرت وكالة أنباء ريا نوفوستي، الجمعة، أن نافالني شارك عبر الفيديو الخميس، في جلستي استماع أمام محكمة في منطقة فلاديمير، وأنه لم يشك من حالته الصحية.

وقالت والدة نافالني، ليوميلا نافالنايا: «رأيت ابني في 12 الشهر الجاري في المستعمرة الجزائية، التقينا. كان حياً وبصحة جيدة وبشوشاً»، وفق ما كتبت على «فيسبوك».

ووفاته عن 47 عاماً بعد ثلاث سنوات من الاعتقال ومحاولة التسميم التي اتهم الحكومة بها، تحرم المعارضة من قائدها، بعد أن مارست السلطات الروسية قمعاً بلا رحمة لمنتقديها، لا سيما منذ بدء الهجوم على أوكرانيا قبل عامين.

وأكّدت زوجة نافالني الجمعة، بعد وفاته في سجن روسي ضرورة «معاقبة» الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، و«محاسبته شخصياً على الفظائع»، التي ارتكبت بحق المعارض الروسي.

وقالت يوليا نافالنايا، في مؤتمر ميونيخ للأمن: «أود أن يعلم بوتين وجميع موظفيه (...) أنهم سيُعاقبون على ما فعلوه ببلدنا وبعائلتي وبزوجي»، مضيفة، «علينا محاربة هذا النظام المروع في روسيا اليوم، يجب محاسبة فلاديمير بوتين شخصياً على كل الفظائع المرتكبة في بلدنا في السنوات الأخيرة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/5c8fvpcf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"