عادي
وصفات رمضانية

لحم الضأن مع الأرز.. عناصر غذائية متعددة

23:19 مساء
قراءة دقيقتين
لحم الضأن
لحم الضأن مع الأرز

إعداد: راندا جرجس

يُعتبر «لحم الضأن مع الأرز» من الأطباق الرئيسية التي تكتمل بها السفرة الرمضانية في أغلب البيوت العربية، ويقول شيف فندق باراماونت دبي، إن هذه الوصفة تحتوي على العديد من العناصر الغذائية ما يجعلها الطبق الأشهر ضمن الوصفات التي يتميز بها الشهر الكريم.

مكونات بهارات لحم الضأن: 10 جرام ملح، 20 جرام بهار حلو، 10 جرامات بهار أسود، 5 جرامات من مطحون القرفة والزنجبيل وجوز الطيب والهيل والقرنفل، 10 جرامات كاري مطحون، 5 جرامات كركم مطحون، كيلو لبن، 100 جرام زيت الزيتون، 500 جرام مطيبات اللحمة، 2 لتر ماء.

مقادير الأرز: 3 كيلو رز بسمتي، كيلو ونصف لحمة مفرومة، 4.5 رطل ماء، 60 جرام ملح، 20 جرام بهار حلو، 10 جرامات بهار أسود، 5 جرامات من مطحون القرفة والهيل وجوز الطيب والقرنفل والزنجبيل، 500 جرام بصل مفروم، 100 جرام ثوم مفروم، 100 جرام سمنة، 100 جرام بهارات متنوعة.

طريقة التحضير: تُخلط جميع بهارات فخذ لحم الضأن مع اللبن وزيت الزيتون ثم توضع الخلطة على لحم الخروف، وتُفرك جيداً ثم يوضع في وعاء الفرن، وتُضاف المطيبات و2 رطل ماء، ويُغطى الألمنيوم ونضعه في الفرن على درجة حرارة 250 لمدة 4 ساعات.

يُغسل الأرز ويُنقع لمدة 15 دقيقة، ثم يُضاف السمن والبصل والثوم المفروم، مع التحريك المستمر 5 دقائق، وتوضع البهارات الكاملة ويُقلب لمدة 5 دقائق، وتوضع اللحمة المفرومة، ثم نضع جميع البهارات المطحونة وتُقلب حتى تندمج مع الأرز، ويُضاف الماء ونغطيه ونطبخه 15 دقيقة حتى ينضج تماماً، وللتقديم، يوضع الأرز في صينية كبيرة ومن فوقه فخذ الخروف الضأن على السفرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2tyvnnb3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"