عادي
بسبب تغييرات الطقس في فيتنام أكبر منتج

عام رابع من نقص قهوة الروبوستا.. عجز غير مسبوق بسبب الجفاف

13:28 مساء
قراءة دقيقة واحدة
القهوة
نقص قهوة الروبوستا
متابعة: خنساء الزبير
انعكس تغير المناخ سلباً على سوق القهوة، حيث تمر شركة فولكافيه المحدودة، إحدى أكبر شركات تجارة القهوة في العالم، بعجز «غير مسبوق» للسنة الرابعة في حبوب روبوستا المستخدمة في القهوة سريعة التحضير، بسبب الطقس الجاف الذي يضرب فيتنام؛ أكبر منتج لهذا النوع.
ومن المتوقع أن تصل إمكانات المحاصيل لفيتنام في موسم 2025/2024 إلى 24 مليون شوال، وهو أدنى مستوى منذ 13 عاماً، بحسب ما ذكرت بلومبيرغ استناداً إلى تقارير فولكافيه.
وتسببت قلة هطول الأمطار في فيتنام في أضرار لا يمكن إصلاحها لأزهار البن فيما تأثرت مساحات زراعة المحصول بانخفاض استخدام الأسمدة، وتوسيع أشجار الدوريان.
وتتوقع الشركة عجزاً عالمياً في الروبوستا قدره 4.6 مليون شوال في 2025/24، وهو أقل من العجز البالغ 9 ملايين الذي شوهد في الموسم السابق. وكل جوال من القهوة يزن 60 كيلوغراماً.
وأدت محدودية المعروض إلى زيادة ارتفاع الروبوستا هذا العام، حيث ارتفعت العقود الآجلة المتداولة في لندن إلى مستوى مرتفع جديد خلال يوم فوق 4300 دولار في أواخر إبريل.
وقالت فولكافيه في التقرير إن العقود الآجلة تراجعت منذ ذلك الحين، لكن حل العجز الحالي في الروبوستا يتطلب أسعاراً أعلى للضغط على الطلب أو حث المشترين على استخدام المزيد من القهوة العربية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/t6ajjkef

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"