عادي
«إنستا بلوك».. منظومة لرصد تجاوزات حقوق الملكية الفكرية

الإمارات.. حجب 1117 موقع إلكترونياً انتهكت حقوق المحتوى الإبداعي

19:50 مساء
قراءة دقيقتين
عبد الرحمن المعيني

دبي: فاروق فياض

قال الدكتور عبد الرحمن حسن المعيني، الوكيل المساعد لقطاع الملكية الفكرية بوزارة الاقتصاد: إن دولة الإمارات تستهدف الوصول لأفضل 15 مركزاً عالمياً ضمن «مؤشر الابتكار العالمي» بحلول العام 2031. وأشار المعيني إلى أن تصنيف دولة الإمارات حالياً؛ هو الأول إقليمياً وعربياً، وال32 عالمياً ضمن المؤشر.

جاء ذلك خلال إحاطة إعلامية نظمتها وزارة الاقتصاد في مقرها بدبي، الخميس، للإعلان عن نتائج تطبيق الآلية الجديدة الخاصة بحماية حقوق الملكية الفكرية للأعمال الإبداعية على المنصات الرقمية التي بدأت في تطبيقها، تزامناً مع شهر رمضان الماضي 2023، بالتعاون مع هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية - (تدرا).

وكشف المعيني عن إطلاق الوزارة لمبادرة «إنستا بلوك - InstaBlock»، للاستجابة الفورية لبلاغات انتهاك حقوق الملكية الفكرية في الإمارات.

وقال المعيني: «جاءت النتائج المترتبة على تطبيق الآلية الجديدة لحماية حقوق الملكية الفكرية إيجابية على جميع المستويات؛ حيث حجبت الوزارة 1117 من المواقع التي تنتهك حقوق الملكية الفكرية وتتعدى على حقوق نشر المحتوى الإبداعي، شملت حماية حقوق الملكية الفكرية لمجموعة من أبرز المنصات التي تبث المواد الترفيهية رقمياً، بالتعاون مع «تدرا»، مما أسهم في الحد من انتهاك حقوق البث والنشر للأعمال الإبداعية، ورفع الوعي بآليات حماية حقوق الملكية الفكرية والتصدي لأي انتهاكات بطرق أكثر سهولة وسرعة».

  • بيئة آمنة

استهدفت الوزارة من خلال استحداث هذه الإجراءات توفير بيئة آمنة من الانتهاكات لأصحاب الحقوق الحصرية، والتوعية بضرورة الوصول إلى الأعمال الإبداعية من خلال المنصات صاحبة حقوق النشر، وليس من خلال منصات مجهولة وغير آمنة؛ حيث نجحت في حماية حقوق الملكية الفكرية لمجموعة من أبرز المنصات التي تبث المواد الترفيهية والرياضية والفنية.

وأشار المعيني إلى أن قانون حماية حقوق المؤلف يمثل نقلة نوعية في تطور التشريعات الخاصة بحماية حقوق الملكية الفكرية، والذي يهدف إلى توفير الحماية للمؤلف والمصنفات الفكرية والإبداعية في البيئة الرقمية، ودعم الاقتصاد الرقمي والإبداعي؛ حيث جاءت تعديلاته متماشية مع توجه الدولة في تعزيز مكانتها كوجهة عالمية لأصحاب الأفكار الإبداعية.

  • آلية جديدة

تشمل الآلية الجديدة الخاصة بحماية الملكية الفكرية تعاوناً بين «وزارة الاقتصاد» و«تدرا»، يتضمن تفعيل مبادرة لرصد عمليات التعدي على حقوق الملكية الفكرية على المواقع الإلكترونية، والحجب الفوري للمواقع المخالفة، بالإضافة إلى فتح قنوات تواصل مباشرة مع أصحاب الحقوق، والتحرك السريع ضد عمليات الانتهاك والتعدي على الحقوق.

وتعمل المبادرة، التي تأتي ضمن ال 11 مبادرة للمنظومة الجديدة للملكية الفكرية للوزارة، كأداة استجابة فورية تحت مسمى «لايف بان»، مُخصصة لاستقبال الشكاوى المتعلقة بالتعدي على حقوق المؤلف فيما يخص البث المباشر عبر الإنترنت، مما أسهم في الحد من انتهاك حقوق البث والنشر للأعمال الإبداعية في البيئة الرقمية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3ry3uxkm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"