عادي
تشمل سبع وحدات سكنية تراثية فاخرة

«شروق» تفتتح المرحلة الأولى من «نجد المقصار» بخورفكان

18:22 مساء
قراءة دقيقتين
من المشروع
من المشروع
من المشروع
الشارقة: «الخليج»
أعلنت هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق) افتتاح المرحلة الأولى من مشروع «نجد المقصار»، الذي تديره «مجموعة الشارقة للضيافة» التابعة للهيئة، وهو أحد أبرز مشروعاتها المتخصصة بالضيافة الفاخرة والسياحة التراثية في مدينة خورفكان، والذي يتميز بموقعه الاستراتيجي في المنطقة الشرقية بإمارة الشارقة، حيث يسلط الضوء على تاريخ المنطقة، معيداً للأذهان صورة الحياة في الماضي التي كانت تزدهر على مرتفعات «وادي وشي»، الذي يحتضن نقوشاً صخرية تعود لأكثر من 2000 سنة قبل الميلاد.
وتتضمن المرحلة الأولى من المشروع سبع وحدات سكنية تراثية فاخرة مطلة على الجبال، يعود تاريخ إنشائها إلى أكثر من 100 عام، ومطعماً وردهة استقبال على مساحة 17210 أمتار مربعة، تم ترميمها وتجديدها بدقة بالغة لتعكس روح الماضي، إلى جانب مجموعة من المرافق الخدمية، بالإضافة إلى مسارات للتنزّه تتيح للضيوف الصعود إلى الحصن العلوي للقرية، الذي تم إنشاؤه قبل 300 عام في قمة الجبل، كما توفر هذه المرحلة من المشروع للنزلاء فرصة الوصول إلى سد الرفيصة عبر مسار جبلي خاص.
ويتم تنفيذ المشروع وفق المعايير البيئية والاجتماعية، تجسيداً لالتزام «شروق» الراسخ بالحفاظ على تاريخ الشارقة وحماية تراثها الثقافي، من خلال إعادة تطوير نجد المقصار، بالتعاون مع هيئة تنفيذ المبادرات وتطوير البُنى التحتية في إمارة الشارقة (مبادرة)، حيث تم الحرص خلال عملية التطوير، على استخدام مواد تنسجم مع المناطق الطبيعية المحيطة، بهدف الحفاظ على التراث المعماري للمنطقة الأثرية، وتوفير وجهة فاخرة تلبي تطلعات كافة السياح والزوار.
وتشمل المرحلة الثانية، الانتهاء من الأعمال الإنشائية في الربع الأول من العام 2026، إضافة مجموعة من المنازل التراثية الفاخرة وسط المزارع مطلة على الوادي على مساحة 16500 متر مربع، التي تتضمن مجموعة متنوعة من خيارات الضيافة، بالإضافة إلى مساحات مشتركة للتجمعات، ومسارات إضافية للتنزه، مما يوفر تجربة متكاملة للضيوف. ويجري تطوير المشروع وفق منهج استراتيجي على مرحلتين بهدف حماية الأسس الأصلية للقرية.
وأكد أحمد عبيد القصير، المدير التنفيذي لـ «شروق»، أهمية المشروع ودوره في محفظة المشروعات السياحية في الشارقة، قائلاً: «يشكّل افتتاح المرحلة الأولى من المشروع خطوة مهمة في مساعينا الرامية للاحتفاء بتاريخ الشارقة وحمايته والحفاظ عليه، بما يتماشى مع توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة».
وأضاف القصير: «من خلال تقديم تجارب تفاعلية ومستدامة ومتنوعة للضيوف مع الحفاظ على تراثنا، فإننا نستعرض تنوع محفظة مشروعات ووجهات«شروق» في الإمارة، ونواصل تعزيز مكانة الشارقة على الصعيدين الإقليمي والعالمي في قطاع الاستثمار والسياحة».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/49jy6n86

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"