عادي

المركبات ذاتية القيادة أكثر أماناً من التقليدية

15:50 مساء
قراءة دقيقة واحدة
المركبات التكنولوجية أكثر أماناً على الطرق

إعداد: محمد عزالدين

كشفت دراسة أجراها باحثون أمريكيون في جامعة سنترال فلوريدا، أن السيارات ذاتية القيادة أكثر أماناً، من تلك التي يقودها البشر، على الرغم من أنها أكثر عرضة للتحطم في الظروف الجوية الصعبة، أو عند المنعطفات، بعد تعرضها ل2100 حادثة، مقارنة ب 35 ألفاً و100 حادثة للمركبات التي يقودها البشر على مدار 6 سنوات.

وقال شينغكسوان دينغ، الأستاذ بالجامعة، والباحث الرئيس للدراسة: «حللنا بيانات لحوادث الطرق من السيارات ذاتية القيادة، ونظيرتها التي يقودها البشر للفترة بين عامي 2016 و2023، بما في ذلك الظروف، والإجراءات البيئية وقت وقوع الحوادث».

وأضاف: «وجدنا أن المركبات التي تقودها التكنولوجيا، كانت أكثر أماناً على الطرق مقارنة بتلك التي يقودها الناس في معظم الظروف، مع وجود سائقين بشريين مسؤولين عن المزيد من الحوادث الناجمة عن سوء سلوك السائق، أو عدم الانتباه».

وأردف: «استنتجنا أن أنظمة القيادة المتقدمة، بشكل عام أكثر أماناً من المركبات التي يقودها الإنسان، في معظم سيناريوهات الحوادث، من حيث رصد الأشياء وتجنبها، والتحكم الدقيق، واتخاذ القرار بشكل أفضل، ولكننا وجدنا أيضاً أن السيارات ذاتية القيادة، أكثر عرضة للحوادث في حالات الطقس السيئ مثل الأيام الممطرة، وعند انخفاض الضوء في وقتي الفجر، والغسق التي تشكل تحدياً لأنظمتها، وعند الدوران».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2xyuprtm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"