عادي

67 % يرون أن ترامب فاز بالمناظرة..وقلق ديمقراطي من أداء بايدن

09:41 صباحا
قراءة 3 دقائق

بعد انتهاء المناظرة الحاسمة بين المرشح الديمقراطي جو بايدن والجمهوري دونالد ترامب، قال المراقبون المسجلون الذين شاهدوا المناظرة، إن أداء الأخير كان أفضل، وفقاً لاستطلاع أجرته شبكة (سي إن إن) الإخبارية الأمريكية. في المقابل عبر الديمقراطيون عن قلقهم من أداء بايدن.


67 % لترامب مقابل 33% لبادين
وجاءت نسبة المراقبين الذين أشاروا إلى أن أداء ترامب كان أفضل حوالي 67% مقابل 33% قالوا إن أداء بايدن كان أفضل، بحسب استطلاع "سي ان ان" وقبل المناظرة، قال المراقبون ذاتهم إنهم يتوقعون أن يقدم ترامب أداء أفضل من أداء بايدن وذلك بنسبة 55% لترامب مقابل 45% لبايدن. وتعكس نتائج الاستطلاع آراء النقاش فقط بين هؤلاء الناخبين الذين تابعوا آراء جمهور الناخبين الكامل ولا يمثلونهم في التركيبة السكانية الخاصة بهم، أو تفضيلاتهم السياسية أو مستوى الاهتمام الذي يولونه للسياسة. وكان مراقبو المناظرة في الاستطلاع أكثر ميلاً بمقدار 5 نقاط إلى الانحياز للجمهوريين من الانحياز إلى الديمقراطيين، ما أدى إلى جمهور أكثر ميلاً إلى الحزب الجمهوري قليلاً من جميع الناخبين المسجلين على المستوى الوطني. وتمثل النتائج تحولاً عن عام 2020، عندما رأى مراقبو المناظرة أن بايدن يتفوق على ترامب في مناظراتهم الرئاسية. وليلة الخميس، بحسب «سي إن إن»، قالت أغلبية 57% من مراقبي المناظرة إنه ليست لديهم ثقة حقيقية في قدرة بايدن على قيادة البلاد، مقابل 44% قالوا إنه ليست لديهم ثقة حقيقية في قدرة ترامب على القيام بذلك. ولم تتغير هذه الأرقام فعلياً عن الاستطلاع الذي تم إجراؤه قبل المناظرة، حيث قال 55% من هؤلاء الناخبين إنهم لا يثقون في بايدن، بينما قال 47% إنهم لا يثقون في ترامب. ولم يسجل أي من المرشحين درجات عالية على هذا المقياس، لكن في حين أن 36% فقط من مراقبي المناظرة قالوا الآن أن لديهم ثقة كبيرة في قدرة ترامب على قيادة البلاد، فإن 14% فقط قالوا نفس الشيء عن بايدن. يشار إلى أن استطلاع «سي إن إن» أجري عبر رسالة نصية مع 565 ناخباً أمريكياً مسجلاً قالوا إنهم شاهدوا المناظرة يوم الخميس، وتمثل نتائج الاستطلاع آراء مراقبي المناظرة فقط.


أهمية انتخاب ترامب
أعلن رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون، الجمعة، أن «مناظرة اليوم أثبتت أهمية انتخاب دونالد ترامب»، مشيراً إلى أن الرئيس السابق هو الفائز في المناظرة التاريخية أمام الرئيس جو بايدن.
وقبلها، أعلن مديرا حملة ترامب سوزي ويلز وكريس لاسيفيتا النصر، قبل أن يقدم الرئيس السابق دونالد ترامب والرئيس جو بايدن كلمتهما الختامية في المناظرة الرئاسية لشبكة «سي إن إن» CNN، وقالا إن الرئيس جو بايدن «أظهر بالضبط لماذا يستحق أن يُطرد». وقال ويلز ولاسيفيتا في بيان صحفي: «قدم الرئيس ترامب الليلة أعظم أداء في المناظرة وانتصاراً في التاريخ أمام أكبر جمهور من الناخبين في التاريخ». وقالا: إن «جو بايدن أظهر من ناحية أخرى بالضبط لماذا يستحق الطرد. فعلى الرغم من قضاء إجازة لمدة أسبوع في كامب ديفيد للتحضير للمناظرة، لم يتمكن بايدن من الدفاع عن سجله الكارثي في الاقتصاد والحدود.


«مخاوف أنصار بايدن»
كان أنصار الرئيس الأمريكي جو بايدن يأملون أن تؤدي المناظرة التي جرت مساء الخميس بتوقيت الولايات المتحدة، إلى تبديد المخاوف من أن عمر الرجل البالغ 81 عاماً لا يسمح له بشغل المنصب لولاية أخرى، لكن صوته الأجش وأداءه المتردد في بعض الأحيان ضد منافسه الجمهوري دونالد ترامب قادا للعكس. وثارت مخاوف بشأن عمر كل من بايدن وترامب (78 عاماً) ولياقتهما البدنية قبل الانتخابات، إلا أن الأمر ينصب بصورة أكبر على بايدن. وبصوت أجش بسبب إصابته بنزلة برد، بدا بايدن سريعاً في حديثه عن بعض النقاط خلال المناظرة وتعثر في بعض الإجابات فيما بدا أقل ثقة في البعض الآخر. وفي منتصف المناظرة تقريباً، وصفها خبير استراتيجي ديمقراطي عمل في حملة بايدن عام 2020 بأنها كارثة.

اقرأ المزيد:


 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4adnfs5f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"