عادي

الزرنيخ السام والرصاص يتركزان في السدادات القطنية

19:42 مساء
قراءة دقيقة واحدة
إعداد: مصطفى الزعبي
وجدت أول دراسة لقياس تركيز المعادن في السدادات القطنية، أجراها باحثون من جامعات كاليفورنيا وكولومبيا، وولاية ميشيغان، أن العديد من العلامات التجارية لها، ولاسيما التي تستخدمها النساء في فترة الحيض، تحتوي على 16 معدناً، بما في ذلك الرصاص والزرنيخ والكادميوم، وهي عناصر سامة معروفة بأنها تشكل خطراً على الصحة.
ويخزن الرصاص في العظام، ليحل محل الكالسيوم، ويؤثر سلباً في الدماغ والكلى والقلب والدم والجهاز المناعي وعلى النمو.
ويرتبط الزرنيخ والكادميوم بنتائج صحية ضارة، إذ يسبب الأول السرطان ويرتبط بأمراض القلب والأوعية الدموية والتهاب الجلد وأمراض الرئة والدماغ، ويستهدف الكادميوم الكلى ويتلفها، فضلاً عن ارتباطه بأمراض القلب والأوعية الدموية.
ورغم استخدام سدادات القطن على نطاق واسع، فإن القليل من الدراسات بحث فيما إذا كانت تحتوي على هذه الأنواع من المواد الكيميائية المؤثرة في الصحة.
وقالت د. كاثرين شيلينغ، أستاذة مساعد في كلية ميلمان للصحة العامة بجامعة كولومبيا والمشاركة بالدراسة: «رغم أن المعادن السامة منتشرة في كل مكان وأننا نتعرض لمستويات منخفضة منها، فإن دراستنا تظهر بوضوح أن المعادن موجودة أيضاً في منتجات مهمة الاستخدام، وأن النساء أكثر عرضة للتعرض لهذه المنتجات».
ومن خلال إجراء اختبار لـ30 سدادة قطنية منها علامات تجارية فاخرة، ركزت التجارب على 16 معدناً: الزرنيخ، الباريوم، الكالسيوم، الكادميوم، الكوبالت، الكروم، النحاس، الحديد، الزئبق، المنغنيز، النيكل، الرصاص، السيلينيوم، السترونتيوم، الفاناديوم، والزنك. أثبتت الدراسة، أن هذه السدادات تحتوي على الرصاص والزرنيخ والكادميوم بنسب أعلى.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/j7559am2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"