عادي

اليمين المتطرف الإسباني يهدد بالخروج من ائتلافات إقليمية بسبب خطة لنقل مهاجرين

20:40 مساء
قراءة دقيقتين

مدريد -رويترز

هدد حزب فوكس الإسباني اليميني المتطرف، بإسقاط ائتلافات حاكمة مع الحزب الشعبي الذي يمثل يمين الوسط، احتجاجاً على اتفاق لنقل نحو 400 مهاجر من القُصَّر من جزر الكناري إلى الأرض الأم في إسبانيا.

وقبل الحزب الشعبي- الذي يدير خمس مناطق بإدارات ائتلافية مع حزب فوكس- خطة الحكومة الاشتراكية المركزية لنقل نحو 400 من أصل 6000 مهاجر من القُصَّر غير المصحوبين بذويهم والموجودين الآن في جزر الكناري، بعد أن وصلوا في قوارب صغيرة من غرب إفريقيا.

وكتب سانتياغو أباسكال زعيم حزب فوكس على موقع إكس في وقت متأخر من الأربعاء، إن الحزب الشعبي «نسف اليوم الاتفاقات الحكومية (الإقليمية)، باستقباله طوعاً 400 مهاجر قاصر... لا تعتمدوا علينا في خداع ونهب وتعريض الإسبان للخطر».

ولم يتضح مدى قدرة الحزب الشعبي على مواصلة الحكم منفرداً في المناطق الخمس التي يتحالف فيها مع حزب فوكس، أو مدى الحاجة إلى إجراء انتخابات فرعية.

وفي إسبانيا وهي دولة لا مركزية، تضطلع المناطق بمسؤوليات الحكومة الحيوية مثل الرعاية الصحية والتعليم. إضافة إلى التحالفات التي تم إبرامها بشأن حكم المناطق، منح حزب فوكس أصواته في البرلمان الإسباني لرئيس الحزب الشعبي ألبرتو نونيث فيجو في حملته الفاشلة للترشح لمنصب رئيس الوزراء العام الماضي.

وتأسس حزب فوكس في 2012 وأصبح ثالث أكبر حزب على المستوى الوطني في إسبانيا، ويقيم حملته الانتخابية على أساس برنامج للوطنية ووحدة إسبانيا في مواجهة النزعات الانفصالية القطالونية وخاصة معارضة الهجرة من إفريقيا.

وحقق اليمين المتطرف مكاسب في الانتخابات الأوروبية في الآونة بتركيزه على مخاوف عامة المواطنين من ارتفاع كلفة المعيشة، والانتقال الأخضر، والهجرة.

ويحق للمهاجرين القصر الذين يأتون بمفردهم إلى إسبانيا الحصول على الحماية والمساعدات الحكومية.

ويؤكد فوكس أن عددا من المهاجرين المصنفين على أنهم قاصرون هم في الواقع أكبر سنا وأن المساعدات المخصصة لهم يجب إنفاقها على الإسبان بدلا من ذلك.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"