عادي

الأسهم الآسيوية تتراجع.. و«نيكاي» يخسر 0.55% بعد بيانات التضخم

10:58 صباحا
قراءة دقيقتين
تراجعت أسواق آسيا والمحيط الهادئ، الجمعة، متتبعة تراجعات وول ستريت مع استمرار المستثمرين في الابتعاد عن أسهم التكنولوجيا وجني الأرباح من ارتفاع الأسهم في الأسابيع الأخيرة.
وفي آسيا، بلغ التضخم في اليابان 2.8% لشهر يونيو/حزيران دون تغيير عن مايو/أيار، في حين تسارع معدل التضخم الأساسي، الذي يستثني أسعار المواد الغذائية الطازجة، إلى 2.6%، من 2.5%.
ومع ذلك، جاءت قراءة التضخم الأساسي أقل من نسبة 2.7% التي توقعها الاقتصاديون في استطلاع أجرته (رويترز).
وانخفض مؤشر «نيكاي 225» الياباني بنسبة 0.55% بعد تقرير التضخم، في حين انخفض مؤشر «توبكس» ذو القاعدة العريضة بنسبة 0.71%.
وقال أكثر من 75% من الاقتصاديين في استطلاع أجرته (رويترز): «إنه من غير المرجح أن يرفع البنك المركزي في البلاد أسعار الفائدة في اجتماعه لوضع السياسات في يوليو/تموز في إطار سعيه إلى دعم النمو الاقتصادي».
وانتعشت الأسهم اليابانية المرتبطة بالرقائق من خسائر، الخميس، مع ارتفاع موردي أشباه الموصلات. وارتفع سهم طوكيو إلكترون 2.3%، وربح سهم أدفانتست 2%، وزاد سهم لازرتك 1.34%.
وانخفض مؤشر هانغ سنغ في هونغ كونغ بنسبة 2.23%، ما أدى إلى الخسائر في آسيا مع انخفاض أسهم الطاقة، في حين ارتفع مؤشر CSI 300 في البر الرئيسي الصيني بنسبة 0.12%.
ومع ذلك، خالفت أسهم الرقائق الصينية المدرجة في هونغ كونغ هذا الاتجاه، مع ارتفاع سهم Hua Hong لأشباه الموصلات بنسبة 4.46% وسهم SMIC بنسبة 1.5%.
وواصلت أسهم الرقائق الكورية الجنوبية والتايوانية الانخفاض، مع شركة تصنيع أشباه الموصلات التايوانية ذات الثقل وسامسونج للإلكترونيات، وشركة «فوكس كون».
وانخفض مؤشر كوسبي في كوريا الجنوبية بنسبة 1.5%، في حين خسر مؤشر كوسداك 0.21%. وانخفض مؤشر تايوان الوزني بنسبة 1.64%. وانخفض مؤشر S&P/ASX 200 الأسترالي بنسبة 1.14%. (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3bcb3ax4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"