عادي
لخدمة 14.5 مليون مشترك

«إي آند الإمارات» تواصل الاستثمار في البنية التحتية للشبكات

19:34 مساء
قراءة 9 دقائق

مسعود شريف الرئيس التنفيذي للشركة:

  • 53 % إجمالي نسبة التوطين.. 61 % بالمناصب العليا
  • أفضل جهة عمل في قطاع الاتصالات عالمياً
  • مساهم محوري لتصدر الدولة في الألياف الضوئية
  • تسجيل رقم قياسي عالمي بسرعة الجيل الخامس
  • إنجاز تاريخي بقائمة أقوى علامة تجارية عالمياً

دبي: «الخليج»

أكد مسعود م. شريف محمود، الرئيس التنفيذي ل«إي آند الإمارات»، أن النموَّ الملحوظ في قاعدة المشتركين في دولة الإمارات بأكثر من 14.5 مليون مشترك يعكس التزام الشركة بتقديم أحدث الخدمات والمنتجات المبتكَرة التي تلبِّي احتياجات العملاء المتطورة.

وأشار مسعود إلى أن تركيزَ «إي آند الإمارات» على الاستثمار في التقنيات الناشئة، مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، عزَّز كفاءة عملياتها وقدرتها على المنافسة.

وأكَّد مكانة «إي آند الإمارات» في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المنطقة والعالم، كما يُمثل شهادة على التزامها بتقديم حلول مبتكرة وخدمات عالية الجودة تُساهم في تنمية المجتمعات، وتُعَزِّز مكانة دولة الإمارات بصفتها مركزاً عالميّاً للابتكار والتكنولوجيا.

مسعود شريف

وكشف مسعود عن رؤية «إي آند الإمارات» للابتكارات التقنية والحلول الرقمية المتطورة وتعزيز تجربة العملاء وتلبية احتياجاتهم المُتَزَايِدَة والمتنوعة.. وتالياً نص المقابلة:

مواصلة الاستثمار

  • ما أبرز عوامل نمو عملاء «إي آند الإمارات» الربع الأول 2024؟

- سجلت الشركة نموّاً ملحوظاً في الربع الأول من عام 2024؛ حيث وصل عدد مشتركيها إلى 14.5 مليون مشترك، نظراً للاستراتيجية الفعالة التي تنفِّذها، والتي ترتكز على مواصلة الاستثمار في البنية التحتية للشبكات، وإطلاق العديد من الخدمات والمنتجات الجديدة، بما في ذلك خدمات الترفيه، وتقديم عروض تنافسية لخدمات الهاتف المتحرك والإنترنت ومنصات الألعاب، مما يجذب العملاء الجدد إلى جانب التركيز على تحسين تجربة العملاء الشاملة.

ونجحت الشركة في اختبار أول حلول شبكة اتصالات «أو تي إن» في العالم بسرعة 1.6 تيرابت في الثانية، مما يمثِّل علامة فارقة في نقل البيانات فائقة السرعة في قطاع الاتصالات، علاوةً على تنفيذ أول تشغيل ناجح عالميّاً لشبكات الجيل الخامس بتقنية الموجات الملليمترية.

وأطلقْنا كذلك شبكةَ الجيل الخامس المستقلة لمستخدمي الهواتف المتحركة، وهو إنجاز تكنولوجي جديد يزوِّد العملاء بأفضل خدمات الاتصالات ونقل البيانات عبْر شبكة مستقلَّة موثوقة وآمنة على مستوى دولة الإمارات.

وصنعت الشركة علامة فارقة في خدمات الجيل الخامس ما مكّن ورسَّخ مكانة دولة الإمارات في صدارة سرعات الهاتف المتحرك عالميّاً، حيث حقَّقنا أفضل وأعلى سرعة تنزيل باستخدام شبكة الجيل الخامس (5G) في العالم، بلغت أكثر من 13 جيجابت في الثانية.

إنجازات تشغيلية

  • ما أبرز الإنجازات التشغيلية للشركة خلال هذه الفترة؟

- حافظت «إي آند الإمارات» خلال الربع الأول من 2024 على تصدُّرها قائمةَ أقوى علامة تجارية في قطاع الاتصالات في العالم 2024، كما قام مركز التميز التابع لشركة آباك بمنحها شهادة أيزو 37001: 2016 الخاصة بنظام إدارة مكافحة الرشوة، والتي تُعتبر علامة فارقة في تأكيد التزام الشركة بالممارسات التجارية الأخلاقية.

وأصبحت الشركة أول مشغِّل ينضم إلى خدمة الاتصال المباشر بالأجهزة (D2D) التي طورتها شركة الياه سات؛ وذلك بهدف توفير مزايا الاتصالات الفضائية عبر الهواتف الذكية.

وكشفت «إي آند الإمارات» عن باقتين جديدتين للإنترنت بسرعة 5 جيجابت بالثانية و10 جيجابت بالثانية لتعزيز تجارب الأفراد، ومن المتوقَّع أن تساعد شبكة الألياف الضوئية الموصولة للمنازل الجديدة (FTTH) في تحسين تجربة الاتصال بسرعتها الفائقة.

وحرصاً على إضافة المزيد من التطوير والابتكار، أحرزنا إنجازاً مهمّاً في قطاع الاتصالات على صعيد الشرق الأوسط عقب نجاح أول اختبار لتقنية (50G PON) في خدمات النطاق العريض الثابت في الشرق الأوسط، والتي توفِّر مستقبلاً سرعات اتصال فائقة عبْر شبكات الألياف الضوئية للأفراد والأعمال تصل إلى 50 جيجابت في الثانية الواحدة.

وحازت «إي آند الإمارات» لقب أقوى علامة تجارية في قطاع الاتصالات في العالم لعام 2024 من براند فاينانس، برصيد نقاط 89.4 من أصل 100 في مؤشر BSI، لتحقِّق بذلك التصنيف الريادي (AAA)، كما حافظت على مكانتها باعتبارها أقوى علامة تجارية في جميع القطاعات في الشرق الأوسط وإفريقيا للسنة الرابعة على التوالي، كما تُعَدُّ واحدة من بين أقوى 20 علامة تجارية عالمياً.

شراكات استراتيجية

  • ما أبرز اتفاقيات التعاون والشَّرَاكات الاستراتيجية التي وقَّعتها «إي آند الإمارات» ؟

- أبرمت الشركة العديد من الاتفاقيات الاستراتيجية وشراكات التعاون، التي تهدف إلى دعم مسيرة التحول الرقمي في دولة الإمارات وتعزيز الابتكار، وتقديم خدمات متميزة لعملائها من الأفراد والشركات.

وعقدت الشركة اتفاقية بهدف تقديم حلول اتصال متقدمة للشركات في الإمارات، ودعمها في رحلة التحول الرقمي، إلى جانب ذلك، تعاونت «إي آند الإمارات» مع هواوي لاختبار جهاز توجيه الأول من نوعه في المنطقة وشمال إفريقيا وأصبحت أول شركة خارج أمريكا الشمالية تنشر حلول «مايكروسوفت».

وتعاونت الشركة مع إريكسون لتنفيذ أحدث حلولها من أجل تعزيز إمكانات شبكة الجيل الخامس، بالإضافة إلى توفير تجارب محسَّنة للعملاء في دولة الإمارات مدعَّمة بالتكنولوجيا والأمن والتحديثات التشغيلية، ونجحنا معاً في إجراء مكالمة بيانات لشبكة الجيل الخامس باستخدام شبكة النفاذ الراديوي السحابية من إريكسون في مختبر متخصص في دولة الإمارات.

وبالتعاون مع نوكيا، عرضنا تقنية تقسيم الشبكة متعددة الوصول هي الأولى من نوعها على الشبكة مباشرةً.

وتعاونت «إي آند الإمارات» مع شركة «كورنينغ إنكوربوريتد» لتوفير خدمة الألياف الضوئية إلى اليخوت في مرسى ياس بأبوظبي.

الألياف الضوئية

  • ما الدور الذي قامت به «إي آند الإمارات» لترسيخ تفوَّق الدولة عالميّاً في نسبة نفاذ شبكة الألياف الضوئية الموصولة للمنازل؟

- هذا التفوق ليس جديداً على دولة الإمارات، حيث حلّت في المركز الأول في نسبة نفاذ شبكة الألياف الضوئية الموصولة إلى المنازل للعديد من الأعوام، وحققت بنسبة 99.3 في المئة وذلك بحسب التقرير السنوي الأخير الذي أصدره المجلس العالمي للألياف الضوئية الموصولة للمنازل.

ووفقاً للتقرير، تصدَّرت دولة الإمارات المرتبة الأولى عالميّاً، متفوقةً على سنغافورة، التي سجلت نسبة 97.1 في المئة، تليها هونغ كونغ بنسبة 95.3 في المئة، والصين بنسبة 92.9 في المئة، وكوريا الجنوبية بنسبة 91.5 في المئة، ما يعزِّز ريادة الدولة لشبكة الألياف الضوئية عالية السرعة، ويؤكِّد رؤية قيادتها الحكيمة في إعطاء الأولوية للبنية التحتية الرقمية المتطورة.

سرعة الجيل الخامس

  • كيف تحسنت سرعة الاتصال للجيل الخامس من تجارب العملاء في الإمارات؟

أصدرت «إي آند الإمارات» مؤخراً تقريراً سلطت فيه الضوء على إمكاناتها في شبكة الجيل الخامس لتعزيز ريادة دولة الإمارات على صعيد هذه الشبكات عالمياً.

وتوفر الشركة أسرع اتصال بالإنترنت في العالم عن طريق شبكة الجيل الخامس، بسرعة بلغت 30.5 جيجابت في الثانية، ويمثِّل هذا الإنجاز علامةً فارقةً في مسيرة الشركة في شبكة الجيل الخامس المتقدمة، ويؤكد التزامها بتقديم تجارب ممتازة للمستخدمين والمساهمة في تطوير المجتمع والاقتصاد.

الذكاء الاصطناعي

  • لديكم إسهامات بارزة في تبنِّي تقنيات الذكاء الاصطناعي.. ما أحدث التطورات في هذا المجال؟

- تمثِّل تقنيات الذكاء الاصطناعي أولوية قُصوى حيث افتتحت «إي آند الإمارات» المتجر الذكي في دبي مول، وهو متجر ذاتي المدعوم بتقنية الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم في قطاع الاتصالات، ومَنَحْنَا من خلاله الفرصة للعملاء لخوض تجربة جديدة وذاتية لاستبدال هواتفهم القديمة إلى جانب ميزات الشراء السريع للمنتجات والخدمات؛ لتكون هذه التجربة أكثر فاعلية للعملاء في انتقاء الخدمات واختيارها.

وأطلقت الشركة تقريراً تستعرض فيه مستقبل قطاع الاتصالات القائم على الذكاء الاصطناعي سلط الضوء على تبنّي الشركة لأكثر من 400 حالة استخدام للذكاء الاصطناعي و160 نموذجاً للتعلم الآلي في مختلف عملياتها.

وتتعاون الشركة مع «أمازون ويب سيرفيسز» للارتقاء بتجارب العملاء باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي، كما وسَّعت شراكته مع «أوراكل» لتعزيز ابتكارات الذكاء الاصطناعي، كما نواصل التعاون مع «مايكروسوفت» لتعزيز مستوى المُسَاعِد الافتراضي ودعمه بالذكاء الاصطناعي في عمليات خدمة العملاء.

تمكين رواد الأعمال

  • كيف تسهم حلول «إي آند الإمارات» في تمكين التَّحَوُّل الرقمي ودفع الابتكار لقطاع الأعمال؟

- نقدِّم مجموعة واسعة من الحلول التكنولوجية المبتكرة التي تُسهم بشكلٍ فعَّال في تمكين التحول الرقمي ودفع عجلة الابتكار لقطاع الأعمال في مختلف المجالات؛ إيماناً منا بأهمية دعم القطاع الخاص وتطويره بصفته جزءاً من ثوابت الاقتصاد الوطني، لذا تُعتبر «إي آند الإمارات» شريكاً موثوقاً به لقطاع الأعمال، وأحد أهم مزوِّدي خدمات الاتصالات والحلول الرقمية له.

لقد سبق أن أطلقنا خدمة «مايكروسوفت أزور للحَوْسَبَة الطرفية متعددة الوصول الخاصة للمؤسسات»، لنصبح من أوائل مشغِّلي الاتصالات في المنطقة وإفريقيا في توفير هذه الخدمة لقطاعات متعددة.

وتقدِّم خدمتنا «Wi-Fi as a Service» دعماً قويّاً لقطاع الأعمال؛ فقد وسَّعنا نطاقَ وتغطية إشارة الاتصال اللاسلكي Wi-Fi على امتداد مقرِّ الشركات.

وأطلقنا باقات الهاتف المتحرك لقطاع الأعمال ذات الدفع الآجل، ووفَّرنا المزيد من المزايا التي تدعم نمو الأعمال وتعزِّز الإنتاجية في ظل المتغيرات المتسارعة للأسواق، وبذلك أضفنا المزيد من القيمة والفاعلية للأعمال.

وأطلقنا خدمة «Business Pro»، بالإضافة إلى خدمات اتصال إنترنت مُحدَّثة ومخصَّصة، مثل «الإنترنت الرقمي»، و«الإنترنت الرقمي المميز»؛ لدعم قطاع الأعمال في الدولة، كما وفَّرنا أحدث حلول الدفع uTap لقطاع الأعمال إلى جانب ذلك، عقدنا تحالفاً مهمّاً مع رواد التكنولوجيا العالميين، مثل فيرسا نيتوركس وفيلو كلاود وفورتنت؛ من أجل تقديم حلول SDWAN.

وأطلقْنا البرنامج الوطني لتأسيس الشركات، وهو برنامج مخصَّص لدعم رواد الأعمال من الشركات المملوكة بنسبة 100 % لمواطني دولة الإمارات.

وما زلنا مستمرين في دعم الشركات الناشئة، عبْر منافسة «Hello Business Pitch»، التي ننظِّمها سنويّاً لتشجيع الابتكار، ودعم رواد الأعمال المبتدئين والشركات الناشئة.

ولتمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة من تصميم تطبيقات الهواتف الذكية والاستفادة من كامل إمكاناتها، أطلقنا خدمة 360Apps؛ لتقديم حلول شاملة لتصميم تطبيقات تعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي.

واستمراراً لدعمنا للشركات الناشئة، واصلت الشركة إطلاق جوائز الشركات الصغيرة والمتوسطة في عام 2024؛ إذ باتت هذه الجوائز مرجعاً أساسيّاً لتقدير الإنجازات البارزة التي تحقِّقها الشركات في دولة الإمارات والاحتفاء بها عبر 14 فئةً متميزة.

وإضافة إلى ذلك، وقّعت «إي آند الإمارات» مذكرة تفاهم مع غرفة تجارة وصناعة أبوظبي وأبرمت الشركة اتفاقية شراكة استراتيجية مع صندوق خليفة لتطوير المشاريع، تهدف إلى دعم الشركات الناشئة وتسهيل وصولها إلى حلول الاتصالات والحلول الرقمية.

التدريب

  • ما أحدث تطورات الشركة في مجال التوطين وتدريب الكوادر البشرية وتأهيلها؟

- تعد الشركة حالياً من أفضل الشركات الوطنية تطبيقاً لأجندة التوطين النوعي وتوظيف الكوادر الإماراتية، ونحافظ دوماً على تقديم فرص فريدة من نوعها في تنمية مواهب الموظفين، وتطوير إمكانياتهم في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والعمل على تحفيز روح الابتكار والإبداع لديهم.

وأشير هنا إلى إشادة مجلس تنافسيَّة الكوادر الإماراتية (نافس) بالتزامِ «إي آند الإمارات» بالتوطين، وتَوَافُق الرؤية ذاتها والأولويات مع تمكين أبناء الدولة، وضمانِ تأثيرهم الفعَّال في قطاع الاتصالات والتكنولوجيا. فقد شكَّلت شراكتنا مع مجلس تنافسيَّة الكوادر الإماراتية في مبادرة «نافس» خطوةً مهمة في سبيل استقطاب المواهب الإماراتية، عبْر خطة لتوظيف أكثر من 500 مواطن، في مجالات البيع بالتجزئة وخدمة العملاء وتكنولوجيا المعلومات، وقد نجحنا باستقطاب أكثر من 460 مواطن خلال فترة تقارب عامين ونصف العام فقط منذ انطلاق الشراكة مع «نافس».

التوطين

حقَّقنا نسبة متقدِّمة في التوطين بلغت 53 %، وهي تُعَدُّ من أعلى النسب ضمن فئتها في الإمارات؛ انسجاماً مع دورنا المتأصِّل في إتاحة الفرص للكوادر الإماراتية من أجل المشاركة في رحلة التحول الرقمي.

وتجاوزت نسبة المواطنين في المناصب الإدارية العليا في الشركة 61 %، كما أن نسبة المُوَاطِنات الإماراتيات في الشركة بلغت 79 % من إجمالي الموظفات الإناث، وهي أعلى نسبة للموظفات الإماراتيات في تاريخ الشركة، بما يعزِّز حضورَ المرأة الإماراتية وتمكينها في قطاع التكنولوجيا، كما توفِّر «إي آند الإمارات» أيضاً برنامج «العمل من أي مكان»، لتُتيح للموظفات الإماراتيات العملَ من أي مكان في جميع أنحاء الدولة؛ سعياً لتحقيق التوازن بين الالتزامات الوظيفية والأسرية، خاصةً للأم العاملة.

وحقّقت «إي آند الإمارات» لقب أفضل جهة عمل في قطاع الاتصالات عالمياً، وفقاً لتقرير «براند فاينانس» الأول لأفضل جهات العمل في العالم للعام 2024، والذي شمل استطلاعات أجرتها براند فاينانس في إفريقيا وآسيا وأوروبا والولايات المتحدة في عدة.

كما حصلت «إي آند الإمارات» على لقب أفضل جهة عمل لعام 2023، ضمن جوائز الموارد البشرية في دول مجلس التعاون الخليجي وشهادة «أفضل بيئة للعمل» لعام 2024 من مؤسسةGreat Place to Work.

ونحرص على استقطاب المواطنين في كافة معارض التوظيف وكمثال على ذلك تقدم أكثر من 1000 مواطن للعمل في «إي آند» خلال مشاركتنا في معرض الخدمة الوطنية للتوظيف.

الاستدامة

  • ما أبرز جهود الشركة في الاستدامة؟

ندرك في «إي آند الإمارات» أهمية الاستدامة والمسؤولية المجتمعية؛ باعتبارهما عنصرين أساسيين لنجاح أيِّ شركة في العصر الحديث، ونلتزم بتحقيق التوازن بين النجاح التجاري والتأثير الاجتماعي والبيئي.

وتتوافق خططنا في مجال الاستدامة مع التزام «إي آند» بتحقيق الحياد المناخي عبْر جميع عملياتها في كل الأسواق التي تعمل داخلها، ونهدف إلى الحَدِّ من الانبعاثات الكربونية ضمن (النطاقين 1 و2) بحلول عام 2040.

ومن بين أبرز جهودنا في مجال الاستدامة مبادرتنا لشبكة الاتصالات الخضراء، التي تشمل الشبكات ومراكز البيانات للشركة، وإطلاقنا لأول موقع لشبكة الجيل الخامس بصفر انبعاثات كربونية في المنطقة وشمال إفريقيا.

وفي إطار المسؤولية المجتمعية وعلى سبيل المثال لا الحصر، حرصنا على أن نكون شريكاً رئيسياً في حملة «وقف الأم» التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لتكريم الأمهات بإنشاء صندوق وقفي بقيمة مليار درهم لدعم تعليم ملايين الأفراد حول العالم، وقد أسهمت الأرقام التي خصصتها «إي آند الإمارات» في مزاد أنبل رقم الخيري بدعم هذه الحملة لتحقيق أهدافها.

كما أطلقنا خاصية تصفح الإنترنت للهاتف المتحرك «Wider Web»، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للتوعية بمرض التوحد، كما واصلنا دورات مخيم البرمجة الافتراضي للعام 2024 بهدف تمكين الطلاب والمدرسين وتزويدهم بالمهارات الفنية والرقمية الأساسية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yxm2snkt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"