عادي

الجزائر.. إنقاذ فراخ طيور نحام من النفوق بالجفاف

19:39 مساء
قراءة دقيقتين
طائر نحام بعد معالجته (أ.ف.ب)
متطوع يتفقد طيوراً نافقة (أ.ف.ب)

تمكّن متطوعون جزائريون من إنقاذ نحو 300 فرخ من طيور النحام الوردي، بعد جفاف البحيرة المالحة التي وُلدت فيها في أم البواقي في شرق الجزائر خلال الربيع، قبل أن يكتمل نموّها للهجرة المعاكسة نحو أوروبا في الصيف.

وتهاجر آلاف طيور النحام الوردي كل سنة لتعشّش في بحيرة تنسيلت في ولاية أم البواقي (450 كيلومتراً شمال شرق الجزائر) التي تعد من كبرى المناطق الرطبة في البلاد بمساحة تفوق 20 كيلومتراً مربعاً.

لكن الجفاف الشديد وارتفاع درجات الحرارة أديا إلى تبخر مياه البحيرة التي تمتلئ بشكل رئيسي من الأمطار، ما جعل طيور النحام البالغة تغادرها نحو مناطق قريبة.

وتركت هذه الطيور وراءها بيوضها التي لم تكن فقست بعد لتتعفن، والفراخ التي لم يكتمل نموها لتصارع الحياة، مع نفوق العشرات منها بسبب الجوع والعطش والصيد الجائر وهجمات الذئاب، حتى تدخّل متطوعون لإنقاذها.

وتناثرت جيف الطيور على مساحات كبيرة من الأرض الجافة المتشققة التي كانت قبل شهر فقط مخضرّة تزيّنها آلاف طيور النحام بلونها الوردي الزاهي.

وهؤلاء المتطوعون الذين يجمعهم حب الطبيعة، اتفقوا على إنقاذ فراخ طيور النحام ونقلها، باستخدام وسائلهم الخاصة، إلى بحيرة مالحة أخرى حتى يكتمل نموها.

أطلق طارق ومراد وعز الدين وأحمد حملة تطوعية شارك فيها سكان المنطقة لتسخير سياراتهم وشاحناتهم لنقل 283 طائر نحام إلى بحيرة المهيدية التي تبعد نحو 50 كيلومتراً والتي سلمت من الجفاف بفضل الوديان التي تصب فيها، مع تنظيم دوريات لمتابعة حالتها.

وقاد العملية المصور الهاوي طارق قواجلية الذي اعتاد توثيق الحياة البرية في منطقته، وهو كان أول من رصد تقلص حجم البحيرة وهروب الطيور منها.

وقال طارق الذي قارب الخمسين من العمر لوكالة فرانس برس «اليوم نحن في منطقة المهيدية، أحضرنا إلى هذه البركة 283 فرخاً من طائر النحام الوردي الكبير التي نُقلت من تنسيلت بعدما جفت».

وتعد بحيرة تنسيلت المالحة من بين المسطحات المائية المنضوية تحت اتفاقية رامسار للأمم المتحدة (1971)، للحفاظ على المناطق الرطبة التي انضمت الجزائر إليها عام 1984.

وأحصت الأمم المتحدة 50 موقعاً للأراضي الرطبة المحمية في الجزائر التي تضم في المجموع 2375 أرضاً رطبة، بحسب وزارة البيئة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/54rcfaf2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"