عادي

توقيف مواطن روسي ألماني في موسكو بتهمة الخيانة

19:33 مساء
قراءة دقيقتين
سيارة شرطة في العاصمة الروسية موسكو (أرشيفية)

موسكو - أ ف ب

مددت محكمة في موسكو الثلاثاء الحبس الاحتياطي لمواطن يحمل الجنسيتين الروسية والألمانية بشبهة الخيانة في قضية جنائية بالغة الحساسية.

* متهم بالخيانة

اعتقلت موسكو عدداً من المواطنين الغربيين منذ غزوها أوكرانيا، ما أثار اتهامات بأنها تحتجز «رهائن» من أجل استخدامهم ورقة مقايضة لتبادل سجناء.

وبحسب وكالة تاس الرسمية للأنباء فإن غيرمان مويزس، المحامي المتخصص في قضايا الهجرة والذي ساعد مواطنين روسيين على تقديم طلبات إقامة في أوروبا، اعتُقل في سان بطرسبورغ في أيار/ مايو من جانب أجهزة أمن روسية. ثم نُقل إلى موسكو حيث لا يزال في الحبس الاحتياطي. ويفيد سجل القضية الموجود على الموقع الإلكتروني لمحكمة ليفورتوفو بأنه في جلسة الثلاثاء تم تمديد الحبس الاحتياطي ل«غ. مويزس» المتهم بالخيانة. ولم يذكر الموقع أي تفاصيل أخرى متعلقة بالقضية، علماً أن قضايا الخيانة سرية في روسيا. ولم تنشر وسائل الإعلام الرسمية من قبل أي تفاصيل عن اعتقاله أو قضيته.

* تبادل كبير للسجناء

وتصاعد الحديث مؤخراً عن احتمال تبادل كبير للسجناء بين روسيا والولايات المتحدة، يشمل ربما دولاً غربية أخرى. والأسبوع الماضي حكمت محكمة روسية على الصحفي الأمريكي إيفان غيرشكوفيتش بالسجن 16 عاماً بتهم تجسس وُصفت بأنها باطلة. كما حُكم على الصحفية الأمريكية الروسية ألسو كورماشيفا، في محاكمة سرية أخرى، بالسجن ستة أعوام ونصف العام بتهمة انتهاك قوانين «الرقابة العسكرية» الصارمة في روسيا. ودعا البيت الأبيض إلى إطلاق سراحهما مؤكِّداً أن المفاوضات بشأن غيرشكوفيتش مستمرة. في المقابل ألمح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أنه يسعى إلى إطلاق سراح فاديم كراسيكوف، وهو روسي مدان في ألمانيا بقتل قائد سابق للمتمردين الشيشانيين في حديقة في برلين. وقالت محكمة ألمانية إن مقتله كان عملية اغتيال بأمر من الدولة الروسية، وأفاد موقع بيلينغكات الاستقصائي أن كراسيكوف كان يعمل في جهاز الأمن الفيدرالي الروسي. على صعيد آخر حكمت محكمة روسية الثلاثاء غيابياً بالسجن ثمانية أعوام ونصف العام على الصحفي الكاتب المقيم في المنفى ميخائيل زيغار. وأُدين بتهمة نشر «معلومات كاذبة» عبر منشور تحدث فيه عن الفظائع الروسية في بوتشا، ضاحية كييف التي احتلتها القوات الروسية لشهر في بداية النزاع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/42adrh3p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"