عادي

تركيا وأرمينيا تحرزان تقدماً في محادثات تطبيع العلاقات

18:52 مساء
قراءة دقيقة واحدة
تركيا وأرمينيا تحرزان تقدماً في محادثات تطبيع العلاقات

أنقرة - رويترز

قالت تركيا وأرمينيا: إنهما استأنفتا، الثلاثاء، المحادثات الرامية إلى تطبيع العلاقات بينهما بعد توقفها لعامين، واتفقتا على تيسير إجراءات إصدار تأشيرات الدخول لبعض الفئات.

وقطعت أنقرة العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع يريفان عام 1993 دعماً لأذربيجان، خلال حربها مع أرمينيا على منطقة ناجورني كاراباخ، بينما عززت علاقاتها مع مواطني أذربيجان من أصل تركي خلال السنوات القليلة الماضية.

ومنذ انتهاء الصراع في ناجورني كاراباخ، تسعى تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي إلى إحياء علاقتها المتدهورة مع أرمينيا رغم أنها قالت: إن أي تطبيع يعتمد على مدى تقدم محادثات السلام بين أرمينيا وأذربيجان.

وقالت وزارتا الخارجية التركية والأرمينية في بيان مشترك: إن مبعوثين خاصين من البلدين عقدا جولة خامسة من المفاوضات بشأن معبر أليجان-ماجارا الحدودي، الثلاثاء.

واتفق الطرفان على تقييم المتطلبات الفنية اللازمة لإعادة فتح معبر حدودي آخر أمام القطارات فضلاً عن تسهيل إجراءات إصدار تأشيرات الدخول للدبلوماسيين والمسؤولين. وأكد الجانبان التزامهما متابعة عملية التطبيع بين البلدين دون شروط مسبقة، ولم يحددا موعداً للجولة المقبلة من المحادثات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/26syy66e

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"