عادي

ترامب: أهنئ بوتين بـ«صفقة تبادل السجناء» الرائعة

13:36 مساء
قراءة دقيقتين

«الخليج» - وكالات

هنأ الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الأحد، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بصفقة تبادل السجناء الكبيرة بين روسيا وبيلاروسيا من جانب والعديد من الدول الغربية من جانب آخر.

وذكر ترامب، في حدث انتخابي في أتلانتا بولاية جورجيا الأمريكية «أود أن أهنئ فلاديمير بوتين بإتمام صفقة رائعة أخرى».

وتابع «لقد أفرجوا عن بعض من أخطر القتلة في العالم، لقد حصلوا على بعض من أكثر القتلة شراً. وحصلنا على مواطنينا، ولكن، يا للهول، أبرمنا بعض الصفقات الرهيبة. ومن الجميل أن نقول إننا استعدناهم، ولكن هل ذلك يمثل سابقة سيئة؟».

  • دفع أموال

وتطرق ترامب إلى سجله الخاص بإعادة المواطنين الأمريكيين المحتجزين في الخارج خلال فترة ولايته، مشدداً على أنه «لم يدفع شيئاً».

وكان ترامب قد انتقد الصفقة الكبيرة مع روسيا بعد فترة وجيزة من نشر الأخبار عنها الخميس، وألمح دون أي دليل إلى أنه تم دفع أموال من أجل التوصل إلى الاتفاق.

  • إطلاق سراح 26 شخصاً

وشهدت عملية تبادل السجناء غير المسبوقة إطلاق روسيا وبيلاروسيا سراح 16 شخصاً كانوا مسجونين بسبب أنشطتهم كصحفيين ونشطاء، من بين أمور أخرى. وفي المقابل تم تسليم موسكو 10 أشخاص من السجون في مختلف الدول الغربية.

وشاركت العديد من الدول في عملية التبادل، التي شهدت عودة اثنين من المواطنين الأمريكيين البارزين إلى بلدهما، هما مراسل صحيفة وول ستريت جورنال إيفان جيرشكوفيتش والجندي السابق في مشاة البحرية الأمريكية بول ويلان.

وكذلك أطلق سراح الروسي فاديم كراسيكوف كجزء من الصفقة، الذي كان قد حكم عليه بالسجن مدى الحياة في ألمانيا بسبب إطلاق النار على جورجي من أصل شيشاني في قلب برلين عام 2021.

وجرى التفاوض على الصفقة من جانب إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بمساعدة ألمانيا وحلفاء آخرين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2r4utcxd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"