عادي
خلال اتصال بلينكن

مصر تطالب بضبط النفس والضغط على إسرائيل للتوقف عن سياسة حافة الهاوية

22:48 مساء
قراءة دقيقتين
الخليج - متابعات
دعا وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي انتوني بلينكن، الاثنين، بضرورة ممارسة جميع الأطراف لضبط النفس، وتجنيب المنطقة مخاطر عدم الاستقرار وتهديد مصالح شعوبها، والضغط على إسرائيل للتوقف عن ممارسة سياسة حافة الهاوية.
وبحسب، بيان لوزارة الخارجية المصرية، نشرته عبر موقعها في «فيسبوك»، فقد أجرى وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج اتصالاً هاتفياً الاثنين مع نظيره الأمريكي، وذلك للتشاور بشأن التصعيد الجاري في الإقليم وسبل احتوائه.
وخلال الاتصال أحاط عبد العاطي، نظيره الأمريكي بالاتصالات التي قام بها مع وزراء خارجية عدد من دول الإقليم، بما فيهم وزيري خارجية إيران ولبنان، فضلاً عن اتصالاته مع وزراء خارجية عدد من الدول الأوروبية بهدف احتواء التصعيد الجاري في المنطقة، على خلفية سياسة الاغتيالات الإسرائيلية، وما خلفته من حالة احتقان وردود أفعال قد تؤدي إلى خروج الأوضاع الأمنية عن السيطرة، وتهدد بتوسيع رقعة الصراع بشكل غير مسبوق.
وأكد وزير الخارجية المصري، ضرورة ممارسة جميع الأطراف لضبط النفس، وتجنيب المنطقة مخاطر عدم الاستقرار وتهديد مصالح شعوبها، وطالب نظيره الأمريكي بالضغط على إسرائيل للتوقف عن ممارسة سياسة حافة الهاوية، والانخراط بجدية وإرادة سياسية حقيقية في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة.
كما تطرق الاتصال إلى الموقف بشأن مفاوضات وقف إطلاق النار والجهود المصرية القطرية الأمريكية المبذولة في هذا الشأن، حيث تم تبادل الرؤى والتقييم، والاتفاق على استمرار الجهود والتنسيق من أجل تشجيع الأطراف على التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في أقرب وقت، لاسيما وأن التوصل لمثل هذا الاتفاق وما يرتبط به من تفاهمات، من شأنه أن يخفف من حدة التوتر الإقليمي القائم وينزع فتيل الأزمة. واتفق الوزيران على استمرار التشاور والتنسيق عن قرب خلال الفترة القادمة دعماً لجهود التهدئة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ypmb8wmf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"