عادي

الدوري الأردني ينطلق غداً بمشاركة 12 فريقاً

19:35 مساء
قراءة 3 دقائق
الدوري الأردني ينطلق غداً بمشاركة 12 فريقاً

عمان - أ ف ب

تنطلق الخميس النسخة ال72 من دوري المحترفين الأردني لكرة القدم بمشاركة 12 فريقاً هي حامل اللقب الحسين إربد، الفيصلي، الوحدات، الرمثا، شباب الأردن، معان، شباب العقبة، السلط، الأهلي، مغير السرحان، الجزيرة والصريح، وفق نظام الدوري الكامل من مرحلتين ذهاباً وإياباً.

ووفقاً لمدير دائرة المسابقات في الاتحاد الأردني للعبة عوض الشعيبات فإن هذه النسخة ستشهد هبوط أربعة فرق إلى مصاف أندية الدرجة الأولى مقابل صعود فريقين إلى دوري المحترفين، عملاً بالنظام الجديد، ما يعني أن النسخة المقبلة في موسم 2025-2026 ستشهد مشاركة 10 فرق.

وقال شعيبات لفرانس برس «سيقام دوري العام المقبل أيضاً وفق نظامٍ جديدٍ، حيث تلعب الفرق العشرة ثلاث مراحل بدلاً من اثنتين، على أن يتخلله 135 مباراةً، وذلك من أجل رفع مستوى البطولة وزيادة عدد المباريات بين فرق المقدمة التي تتنافس على التتويج باللقب».

وتُفتتح المرحلة الأولى بمباراتي الأهلي مع مغير السرحان وشباب العقبة مع الرمثا الخميس، على أن يلتقي الجمعة الحسين إربد مع الجزيرة والصريح مع الوحدات، والسبت السلط مع شباب الأردن ومعان مع الفيصلي.

ويعتمد ناديان فقط على مدربين أجانب، هما حامل اللقب الحسين إربد الذي تعاقد مؤخراً مع المدرب البرتغالي تياغو موتينيو، ومعان الذي تعاقد مع المدرب العراقي أمين فيليب، بينما يُشرف على بقية الفرق مدربون محليون، فيما تخلل الفترة الماضية حركة انتقالات واسعة بين اللاعبين في مختلف الأندية.

  • الحسين إربد في حالة مثالية

ويبدو الحسين إربد في حالة مثالية للمحافظة على اللقب الذي تُوّج به للمرة الأولى في تاريخه بعد منافسةٍ قويةٍ مع الفيصلي الوصيف.

وللمرّة الثانية يبدأ الحسين إربد الموسم بقيادة مدربٍ برتغالي، بعدما استهل الموسم الماضي مع المدرب جواو موتا الذي رحل بعد ختام مرحلة الذهاب، وحلّ بدلاً منه المدرب الأردني جمال محمود، ليقوده إلى إحراز اللقب بعد فوزٍ مثيرٍ على سحاب 2-1 في الجولة الأخيرة.

وعزز الفريق صفوفه بثلاثي من الفيصلي هم إحسان حداد ويوسف أبوجلبوش وعارف الحاج، إضافة إلى التعاقد مع حارس مرمى منتخب الأردن يزيد أبوليلى الذي أنهى رحلته الاحترافية مع نادي الجبلين السعودي.

ويُتوقع أن تكون المنافسة قوية من جانب القطبين الفيصلي والوحدات لاستعادة اللقب. وحافظ كلاهما على المدرب الذي أنهى معه الموسم الماضي، وهما أحمد هايل (الفيصلي) ورأفت علي (الوحدات).

وجدّد الفيصلي عقد الفلسطيني مصعب البطاط، وتعاقد مع زميله في المنتخب الفلسطيني تامر صيام، إضافة إلى التعاقد مع السوري محمد ريحانية، فيما استغنى الوحدات عن كافة محترفيه وتعاقد مع المالي إيشاكا ديارا والمغربي مروان إملاح والسنغالي أسينيو سيزار والكاميروني ألان أكونو.

وسيحاول الرمثا الدخول في صراع المنافسة بعد فكّ قيد التعاقدات وتجديد الثقة بالمدرب وسيم البزور الذي وضع الفريق في المربع الذهبي الموسم الماضي بفريقٍ أغلبه من الشباب الصاعدين.

وترفع باقي الفرق شعار البحث عن مراكز متقدمة والنجاة من شبح الهبوط الذي يهدد أربعةً منها لأول مرة.

ويُعتبر الفيصلي أكثر الفرق تتويجاً باللقب بواقع 35 مرة، مقابل 17 للوحدات، و8 للأهلي، و3 مرات لكل من الرمثا والجزيرة، ومرتين لشباب الأردن، ومرة واحدة لكل من الحسين إربد والأردن وعمان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4243hpdh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"