عادي

تعرف إلى نجمين عربيين في قائمة أفضل المواهب العالمية

12:03 مساء
قراءة 3 دقائق
1
آدم دغم (يمين)
بلال الخنوس
الآيسلندي أوري أسكارسون
ياريك يسلم على أليكس فال لاعب برشلونة

متابعة: ضمياء فالح 
كشفت قائمة أفضل المواهب العالمية عن وجود نجمين عربيين فيها هما آدم دغم (18 عاماً) الفلسطيني الذي يحمل الجنسية الدنماركية ويلعب بموقع الهجوم في نادي ريد بول سالزبورغ، والمغربي بلال الخنوس (20 عاماً).
وانتقل دغم مقابل 2 مليون استرليني من نادي آرهوس المحلي حيث كان أصغر لاعب يشارك في فريقه الأول في إبريل 2022 بسن 16 سنة و8 شهور.
أما المغربي الخنوس فهو لاعب وسط غنك البلجيكي، وشارك في أولمبياد باريس مؤخراً بقميص المغرب وحصد البرونزية رغم تمثيله بلجيكا في الناشئين ومن المعجبين بموهبته المدير الرياضي ليوفنتوس الإيطالي فيديريكو غينتولي. 
قس يكتشف موهبة
وضمت القائمة ياريك غازيوروفسكي (19 عاماً) ظهير فالنسيا الإسباني الذي دخل أكاديمية فالنسيا بعد رصده من قبل قس في مدينته بولينيا ديل سكير شاهده وهو يلعب الكرة بسن الـ5 بمباراة محلية، فسأل والدته روزاريو عن اسمه فقالت له «ياريك» فأبلغ كشافة فالنسيا عنه. 
وساعد ياريك منتخب إسبانيا دون الـ19 عاماً للفوز بلقب أوروبا في يوليو / تموز الماضي. يشبه البعض ياريك، بسبب شعره وحضوره، بظهير ريال مدريد السابق سيرجيو راموس رغم وجود فارق 19 عاماً بينهما.
كان ياريك الموسم الماضي اللاعب الـ113 من أكاديمية فالنسيا الذي يشق طريقه للفريق الأول بعد نجوم مثل دافيد سيلفا وجوردي ألبا وغيزكا مينديتا.
ويستثمر فالنسيا 9 ملايين استرليني سنوياً على أكاديميته ويواصل الاستفادة من حصد الثمار. 
أفضل من هويلند
إحصائيات المهاجم الآيسلندي أوري أسكارسون (19 عاماً) لاعب كوبنهاغن الدنماركي، الذي رفض ناديه عروضاً لبيعه مقابل 15 مليون استرليني هذا الصيف، أفضل من الدنماركي راسموس هويلند لاعب مانشستر يونايتد.
ولعب أوسكارسون كرة اليد في صباه لكنه في النهاية اختار كرة القدم والتحق بنادي غروتا الآيسلندي بسن الـ13.
كان المهاجم نجماً في المدرسة والتحق بصفوف دراسية أكبر من سنه بسبب تفوقه وهو من عائلة رياضية، فوالده وشقيقته الأصغر منه لعبا الكرة ووالدته لاعبة كرة يد مميزة ويقول عنه خبير كروي: «بعد عامين سيصل سعره إلى 50 مليون استرليني».
تضم القائمة أيضاً الإيطالي ماتيا ليبرالي (17 عاماً) مهاجم وسط ميلان الإيطالي الذي شارك في مباريات قبل الموسم أمام ريال مدريد ومانشستر سيتي.
وكان ليبرالي ضمن كتيبة المنتخب الفائز بلقب أوروبا دون الـ17 في الصيف ويلعب حالياً في رديف ميلان «ميلان فوتورو» بالدرجة الثالثة وسجل في مباراة الفوز بثلاثية نظيفة على ليشو مؤخراً، والخطة الحالية مواصلة تمثيله الرديف هذا الموسم.
يحب ليبرالي الجودو ويقول عنه والده: «يريد مواصلة الدراسة إلى جانب كرة القدم ويفكر في اختصاص العلاج الفيزيائي أو الصحافة الرياضية».
النرويجي سفير نيبان (17 عاماً) في القائمة وهو لاعب وسط روزنبرغ ويحلم بارتداء قميص مانشستر يونايتد ويقول: «أتذكر هدف فان بيرسي في شباك أستون فيلا في 2013، تحمسنا أنا وصديقي من الهدف وذهبنا فوراً للحديقة كي نعيد تسجيله».
أسلوب نيبان قريب من أسلوب مارتن أوديغارد كابتن أرسنال الإنجليزي وسجل حتى الآن مع فريقه المحلي المنافس بدوري الأضواء 7 أهداف وصنع 6 ويراقبه أيضاً ريال مدريد الذي اشترى أوديغارد.
شبيه نيمار 
الكولومبي أوسكار بري (18 عاماُ) جناح ستراسبورغ الفرنسي العائد بملكيته لمجموعة بلو كو وهي إحدى الشركات التي لديها أسهم في نادي تشيلسي الإنجليزي. 
فقد بري والده بسن صغيرة لذا احترف كرة القدم لمساعدة والدته على تدبير أمور المعيشة وخطف الأنظار بسرعته ويقول مدربه لويس غونزاليس السابق في أتلتيكو ناسيونال المحلي: «يذكرني بنيمار وكنت متحمساً لضمه لفريق دون الـ17».
الفرنسي جيريمي جاكيه (19 عاماً) قلب دفاع رين الفرنسي ويتشارك في لقبه مع مدرب فرنسا أيمي جاكيه الذي قاد البلاد لأول مونديال 1998 وهو من مواليد ضاحية بوندي الباريسية التي ولد فيها كيليان مبابي. 
وهناك الأرجنتيني فرانك ماستانتونو (16 عاماً) لاعب وسط ريفر بليت ويشبهه المراقبون بفيل فودن نجم مانشستر سيتي لكنه أقرب لريال مدريد من قطبي مانشستر.
ووضع ريفر بيلت سعر 39 مليون استرليني لواعده وسط أنباء عن موافقته المبدئية على الانضمام للريال عندما يحتفل بعيد ميلاده الـ18 في 18 أغسطس 2025.
حارس الميلان أليساندرو لونغوني (16 عاماً) في القائمة وهو يلعب في رديف الفريق بالدرجة الثالثة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrr5udeb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"