عادي

سبات إناث أسماك قرش ميناء جاكسون

15:59 مساء
قراءة دقيقة واحدة
أسماك القرش

إعداد: محمد عزالدين
رصد باحثون أستراليون من جامعة تسمانيا، تجمعاً لآلاف الإناث من أسماك قرش ميناء جاكسون، في حالة سبات بقاع المحيط قبالة سواحل أستراليا، أثناء إجرائهم لمسح بحري بمركبة تعمل عن بعد، بحديقة بيغل البحرية «منطقة محمية تقع بمضيق باس الذي يربط بين أستراليا وتسمانيا.
وقال جاكومو مونك، الباحث الرئيس للدراسة من الجامعة: رصدنا من خلال مركبتنا المسيرة، عالية التقنية، المجهزة بسبع كاميرات، الآلاف من أسماك القرش، مستلقية بجانب بعضها البعض بلا حراك، ما جعلها أشبه بسجادة مبسوطة بقاع البحر، والغريب في الأمر، كان هذا التجمع الغامض، من الإناث فقط.
وأضاف: تنتمي هذه الأسماك التي يبلغ طولها، 1.65 متر، إلى الساحل الجنوبي لأستراليا، وتتميز بأنوف حادة، ونتوءات بالرأس، تصطاد بشكل فردي، تهدأ خلال فترات النهار، وتنشط في الليل، حيث تكمن في الظلام لاصطياد الحبار، والأخطبوط، والقشريات، وهي ليست من الأنواع المهددة بالانقراض.
وذكر مونك: لا يزال السبب الدقيق لتجمع إناث أسماك القرش في هذه المنطقة تحديداً لغزاً محيراً، ولكن الفرضية المعقولة، هي أنها تتناول الكثير من الإسكالوب الوفير في هذه المنطقة استعداداً لهجرتها القادمة إلى الشمال للتكاثر، أو لأهمية هذه المنطقة بالنسبة لها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/v2k3jxn5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"