عادي
الصيف ينكسر

سماء الإمارات تشهد طلوع نجم «سهيل»

16:00 مساء
قراءة دقيقتين

أعلن مركز الفلك الدولي أن سماء الإمارات على موعد اليوم 24 أغسطس، طلوع نجم سهيل.
وقال المركز عبر حسابه على منصة إكس: «يوم 24 أغسطس: طلوع نجم سهيل بالنسبة لوسط الجزيرة العربية».
يُعتبر نجم «سهيل» من أكثر النجوم التي اهتم بها الناس منذ قديم الزمن في الجزيرة العربية؛ حيث إن شروقه بالأفق الجنوبي فجراً، يشير إلى بداية العد التنازلي لفصل الصيف بالمنطقة.
من العلامات المتزامنة مع ظهور نجم سهيل تراجع زاوية سقوط أشعة الشمس، ويبدأ النهار يقصر تدريجياً ويبرد آخر الليل بشكل ملموس، وتبدأ الشمس تميل نحو الجنوب، بعد أن كانت عمودية بداية فصل الصيف، لذلك كان العرب يستبشرون بطلوع هذا النجم، إذ تحل أجواء الاعتدال تدريجياً.
313 سنة ضوئية
ويبعد نجم سهيل عن الكرة الأرضية مسافة 313 سنة ضوئية، وهو ألمع نجم ضمن مجموعة نجوم «كارينا» القاعدة الجنوبية، وثاني ألمع نجم في الليل بعد الشعرى اليمانية. ولا يوجد لنجم سهيل تأثير على أحوال الطقس لا من قريب ولا من بعيد، مثل غيره من النجوم، وإنما هذا النجم مجرد علامة فقط، يتزامن ظهوره مع بداية التغير الفصلي، والانتقال نحو الاعتدال الخريفي.
حساب النجوم
ويهتم أبناء الجزيرة العربية منذ القدم بمطالع النجوم والنظر فيها ومعرفة منازلها؛ لارتباطها بحياتهم اليومية في الليل والنهار، فهم يعرفون من خلالها دخول فصول السنة وأوقات نزول الأمطار، وأوقات البرد والحر، ومن خلال حساب النجوم يعرف أهل القرى والفلاحون متى يحرثون أراضيهم، ومتى يبذرون استعداداً لنزول المطر، وأهل البر يعرفون مواسم الرعي والسفر، ويعرف أهل البحر مواسم الصيد البحري والسفر.
موسم الصفرية
ومع طلوع النجم سهيل يبدأ موسم الصفرية أو «لصفري» كما ينطق محلياً، ففي بداية طلوعه تكون 40 يوماً لا يستقر الجو فيها على حرارة أو اعتدال، ثم تستقر الأجواء المعتدلة بدءاً من منتصف أكتوبر؛ حيث يحل موسم الوسم، فيما يدخل الشتاء بعد طلوع سهيل بقرابة 100 يوم.
البشير اليماني
ونجم سهيل الذي تستبشر بطلوعه العرب بجلاء القيظ وشدة الحر وإقبال الربيع والمطر، هو من ألمع نجوم السماء، وسهيل عند العرب، هو «البشير اليماني»، وله عندهم عدة أسماء، فهم يسمونه نجم اليمن، ويسمونه سهيل اليماني أيضاً، وسبب نسبته إلى اليمن كونه يطلع من جهة الجنوب، ويظهر مقابلاً للنجم القطبي الشمالي، فهو يشير إلى جهة الجنوب، أما القطب الجنوبي نفسه فلا يظهر في سماء الإمارات، وعلى كل حال لا يوجد نجم معين يدل على اتجاه النجم الجنوبي، كما هو الحال في القطب الشمالي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y7y3xrax

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"