مسلسلات الأجزاء والقصص تغرد خارج سباق رمضان

مواقع التواصل الاجتماعي تدعم نجاحها
03:39 صباحا
قراءة دقيقتين
إعداد:فدوى إبراهيم

تشهد القنوات التلفزيونية الفضائية حالياً «عرض أول» للعديد من المسلسلات العربية، تغرد خارج سرب السباق الرمضاني. وتتخذ أشكالاً مختلفة، منها ما هو نسخة من مسلسل أجنبي، وأخرى تعتمد على تنوع قصصها غير المتسلسلة، وغيرها التي تستند إلى نجاح أجزائها السابقة.
لعل المتابع للمشهد الدرامي العربي يلاحظ عدم تكثيف الإعلانات الخاصة بتلك المسلسلات مقارنة بتلك التي تعرض في رمضان. بينما تشهد مواقع التواصل الاجتماعي حراكاً واضحاً تجاه تلك المسلسلات، سواء من منتجيها، أو متابعيها، إلا أن حركة الخروج عن المألوف في بث مسلسلات العرض الأول خارج موسم شهر رمضان يعتبر حالة درامية صحية تحافظ على ديمومتها نسبياً، منذ ما يقارب العامين، أو الثلاثة أعوام، حين بُث مسلسل «سابع جار»، و«الطوفان»، و«الأب الروحي»، وغيرها.
ومن بين أبرز تلك المسلسلات «عروس بيروت» الذي بدأ بثه على قناة «mbc 4» مع مطلع شهر سبتمبر/ أيلول، وهو النسخة العربية من مسلسل «عروس إسطنبول»، المسلسل من سيناريو وحوار نادين جابر، وبلال شحادات، وﺇﺧﺮاﺝ إيمرة كاباكوساك، ويحكي قصة فتاة بسيطة تدعى ثريا، تعيش في كنف خالتها حياة متواضعة حتى يجمعها القدر بالشاب فارس، سليل أسرة ثرية، وتبدأ من هنا التغيرات تطرأ على حياتها، في إطار اجتماعي يرصد العلاقات الاجتماعية والإنسانية داخل الأسرة الواحدة، وقصص الحب والمشاعر، المسلسل من بطولة ظافر عابدين، كارمن بصيبص، تقلا شمعون، جو طراد، محمد الأحمد، وآخرين.
ويبدو أن القصص المتفرقة في المسلسل الواحد تأخذ نصيبها من النجاح، حيث يطل مسلسل «نصيبي وقسمتك»، في جزء ثالث، على مشاهديه على قنوات عدة منها «one وmbc4»، بعد نجاحه، حيث يتناول في حلقة، أو حلقات متتالية قصصاً مختلفة بأبطال مختلفين، ولعل هذا أحد أسباب نجاحه، فيمنح المشاهد حرية اختيار الحلقات التي يرغب في مشاهدتها، والمسلسل من إخراج محمد سلامة، وتأليف عمرو محمود ياسين، وبطولة عدد من النجوم، منهم: هاني عادل، وعبير صبري، وكريم العمري.
وتستمر مسلسلات الأجزاء من خلال عرض الجزء الثاني من مسلسل «قيد عائلي» على قناة «dmc» بعد نجاح الجزء الأول، ويدور المسلسل حول فكرة الصراع بين الشقيقين فضل، وكامل، وتكشف الأحداث جذور هذا الصراع والتدخلات العائلية التي تحدث، المسلسل من إخراج تامر حمزة، وتأليف محمد رجاء، وبطولة ميرفت أمين، بوسي، نضال الشافعي، صلاح عبد الله، ومنة فضالي، ميرنا وليد، وآخرين.
وعلى قناة «mbc1» يذاع المسلسل الخليجي «جمان»، الذي تغوص أحداثه في مجموعة من القصص الاجتماعية، إلا أنه يعتمد على نجميه الفنانين نور الغندور، ومهند الحمدي، والمسلسل من ﺇﺧﺮاﺝ خالد جمال، وتأليف علياء الكاظمي، وتمثيل هدى الخطيب، وعبد الله التركماني، وآخرين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"