"ويندوز 8" يعيد رسم الخريطة التقنية للحواسيب اللوحية

04:37 صباحا
قراءة 3 دقائق
إن إدخال نظام ويندوز 8 على أجهزة الحاسوب المحمول التي تعمل باللمس سيؤدي إلى ثورة في شكل وتصميم هذا النوع من الحواسيب ليخرج عن شكله الصدفي التقليدي، حيث من المتوقع إدخال تعديلات جذرية على شكل هذه الحواسيب لتتناسب مع متطلبات السوق والمستهلك الذي يحب أن يقتني حاسوبا ذا مواصفات عالية وفي الوقت ذاته فهو خفيف الوزن ويمكن استخدامه كالحواسيب اللوحية .

على الرغم من أنه بامكان مصنعي أجهزة الحاسوب المحمول ببساطة إضافة شاشة تعمل باللمس لجهاز محمول من دون تغيير شكله الصدفي التقليدي، إلا أن ذلك سيترتب عليه عيوب في الشكل، حيث انه بمجرد الضغط على الشاشة فإنها ستتراجع إلى الوراء، ولن يكون ذلك مستحباً للمستهلك .

ولحسن الحظ رأينا العديد من التصاميم المبتكرة من قبل مصنعي أجهزة الحاسوب المحمول والتي يمكن أن تعود بالنجاح لاستخدامها نظام ويندوز 8عند التشغيل ومن بينها: تصميم لوائح قابلة للطي . ففي أجهزة الحاسوب اللوحية القابلة للطي مثل فوجيتسو T580، يمكن للشاشة الاستدارة بمقدار 180 درجة، مع إمكانية طيها .

إن أجهزة الحاسوب اللوحي القابلة للطي والتي تعمل بنظام ويندوز 8 من المرجح أن تكون أكثر أناقة وذات شاشة رقيقة تتوافر فيها أحدث تقنيات اللمس إضافة إلى مستويات عالية من الاحساس بحركة الأصابع .

تصميم Fold-over

يوفر الحاسوب اللوحي Lenovo IdeaPad Yoga حلاً جميلاً للأجهزة المستقبلية من خلال تصميمه الفريد فهو يسمح للشاشة بالانفتاح والاستدارة حول نفسها في حركة واحدة، إضافة إلى أنه يمكن التحكم فيها لتكون على شكل خيمة، وتتيح زاوية رؤية بمقدار 160 درجة .

ان تصميم Lenovo IdeaPad Yoga احدث من تصميم الشاشة القابلة للدوران، ولايزال هذا الخيار يمكن اخذه بعين الاعتبار ليصبح التصميم الرسمي للحواسيب اللوحية التي تعمل بنظام ويندوز 8 .

يمكن للحواسيب اللوحية أن تستلهم تصميمها من الهواتف الذكية أيضاً، حيث تكون لوحة المفاتيح قابلة للانزلاق واسفل الشاشة التي تعمل باللمس . ومثال على ذلك التصميم الذي كان عليه حاسوب Samsung TX 100 المحمول والذي عرض في مؤتمرCES 2011 ، ويأتي هذا الحاسوب على شاكلة (ماك بوك إير)، مضاف إليه مفاتيح قابلة للانزلاق .

كان من المفترض أن يتم إطلاق Samsung TX 100 في ربيع العام ،2011 لكن لم يحدث ذلك أبداً .

ومثال آخر لتصميم المزلاج جهاز Asus Eee Pad Slider اللوحي الذي يعمل بنظام تشغيل أندرويد، ويعتبر تصميمه جميلاً جداً بشاشة مائلة ممتازة للتصفح . وكذلك تصميم Docking Station أو محطة حاضنة .

يشار إلى أن تصميم Docking station معد بطريقة تمكنه من احتضان كمبيوتر محمول portable computer حيث يبدو هذا الكمبيوتر وهو بداخل الحاضنة وكأنه كمبيوتر مكتبي desktop computer عادي .

سيكون هذا التصميم عمليا للحواسيب المحمولة التي تعمل بنظام ويندوز ،8 بحيث يمكن اسناد الشاشة على قاعدة وتكون الاكسسوارات الاخرى كلوحة المفاتيح والفأرة متصلة لاسلكيا عبر البلوتوث أو بأي طريقة اخرى . ومثال على ذلك الحواسيب اللوحية من طراز Samsung Series 7 والتي تأتي بمواصفات مماثلة لحواسيب سامسونغ المحمولة، لكن على شكل حاسوب لوحي رفيع وصغير .

سيقوم صناع الحواسيب المحمولة بالمزج بين شاشة تعمل باللمس والمواصفات العالية، ووضعها في حاسوب هجين يمتلك قدرات الحاسوب اللوحي والمحمول .

وتريد مايكروسوفت أن يصبح ويندوز 8 نظام تشغيل شامل لكل شيء وأن يكون متاحاً للهواتف الذكية والحواسيب اللوحية والشخصية .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"