عادي

مخطوطات ومقتنيات نادرة في «أبوظبي للكتاب»

22:52 مساء
قراءة دقيقتين
مخطوطات ومقتنيات نادرة في "أبوظبي للكتاب"

يتفرد «أبوظبي للكتاب» مطبوعات ومخطوطات ومقتنيات تاريخية نادرة ومهمة، والتي تجذب اهتمام وأنظار زائريه خاصة أجيال الناشئة. ومن الأجنحة التي حرصت على عرض قطع فنية فريدة جناح شركة «دورو» المتخصصة في عرض كتب منحوتة يدوياً من ماء الذهب. وقالت ريتا الحاج مسؤولة جناح شركة «دورو» في تصريح ل «وام»: إنّ الشركة تعرض خلال مشاركتها الأولى في المعرض أحد أهم القطع وهو كتاب «غولدن هورس» المنحوت يدوياً بماء الذهب عيار 24 قيراطاً، ويفوق ثمنه 70 ألف درهم وتم تصنيعه في إيطاليا.

وأكّدت أنّ الكتاب يعتبر قطعة فنية فريدة من نوعها من حيث الشكل والمحتوى، وأهم ما يميزه أنّ غلافه مصنوع من الجلد الطبيعي ومغلف بالحرير وبصور لخيول راكضة منحوتة يدوياً من البرونز المطلي بماء الذهب عيار 24 قيراطاً. وذكرت أنّ الكتاب يتضمن 99 نسخة يوثق علم الخيول ويتحدث عن أنواعها وسلالاتها المختلفة من منظور علمي وتاريخي وأسطوري وفني، كما يتضمن العديد من اللوحات المرسومة يدوياً وصوراً لأنواع الخيول. من جهتها تعرض «بيتر هارينجتون» النسخة الأولى من أول أطلس حديث للعالم يحتوي على إحدى أقدم الخرائط لشبه الجزيرة العربية، وأول خريطة لأمريكا تظهر في أطلس، ويحتوي على جميع طبعات بطليموس، ويتميز بشموله ودقة مضمونه الجغرافي، وكان هذا الأطلس هو الأهم في القرن السادس عشر.

كما تعرض الدار النسخة الأولى النادرة من كتاب «الجمل: تشريحه ونسبه وخطواته»، لمصمم المناظر الطبيعية إيليا والتون، من جهة أخرى، قال محمد عاصف صاحب شركة «اقتناء» للكتب النادرة والمخطوطات: إنّ شركته تعرض مجموعة من الكتب النادرة والمخطوطات القديمة، منها مخطوطة نادرة من بلاد الأندلس بعنوان «الكشف عن وجوه القراءات السبع» تعود إلى القرن ال 12 وتبلغ قيمتها 75 ألف يورو. وأوضح أنّ الشركة تعرض أيضاً مجموعات نادرة عن تاريخ الجزيرة العربية وبعض الكتب الأجنبية التي تتعلق بالعرب أو بالشرق الأوسط وخاصةً مجموعة كتاب «ألف ليلة وليلة» مجموعة مميزة من الخرائط للجزيرة العربية ولقارة آسيا والأطلس وغيرها.(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2sm7u778

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"