عادي

واشنطن: روسيا قد تحقق مكاسب تكتيكية في أوكرانيا خلال أسابيع

23:33 مساء
قراءة دقيقة واحدة
واشنطن: روسيا قد تحقق مكاسب تكتيكية في أوكرانيا خلال أسابيع

واشنطن- أ.ف.ب

قال البيت الأبيض، الأربعاء، إن روسيا قد تحقق المزيد من المكاسب ضد القوات الأوكرانية في المستقبل القريب. وصرّح مستشار الأمن القومي الأمريكي جايك ساليفان: «من المحتمل بالتأكيد أن تتمكن روسيا من تحقيق مكاسب تكتيكية إضافية في الأسابيع المقبلة».

إلى ذلك، أعلنت الولايات المتحدة أنها أرسلت صواريخ «أتاكمس» ATACMS بعيدة المدى إلى أوكرانيا «خلال الشهر الحالي»، حتى قبل إقرار الكونغرس الأمريكي حزمة مساعدات جديدة لكييف، الثلاثاء.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل إن هذه الشحنة أُرسلت «بناء على طلب مباشر من الرئيس» جو بايدن في شباط/ فبراير، مضيفاً أن الصواريخ التي كانت جزءاً من أحدث حزمة مساعدات أُرسلت إلى كييف في 12 آذار/ مارس، «وصلت إلى أوكرانيا خلال الشهر الحالي».

وقال المتحدث إنه لم يتم الإعلان عن إدراج الصواريخ في حزمة آذار/ مارس حينها «بهدف الحفاظ على الأمن التشغيلي لأوكرانيا بناء على طلبها». واستخدمت أوكرانيا صواريخ «أتاكمس» الأمريكية ضد روسيا لأول مرة في تشرين الأول/ أكتوبر، لكن تلك المُرسلة مؤخراً مداها أبعد ويصل إلى 300 كيلومتر.

ووقّع بايدن، الأربعاء، على خطة أمريكية ضخمة لتقديم مساعدة عسكرية واقتصادية لأوكرانيا، معلناً أنّ الدفعة الأولى من المعدات العسكرية ستغادر إلى كييف «في الساعات المقبلة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2s3djhb4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"