عادي

بعد «انقراضه» 100 عام.. طائر نادر يعود للظهور في السعودية

17:59 مساء
قراءة دقيقة واحدة
بعد «انقراضه» 100 عام.. طائر نادر يعود للظهور في السعودية
احتفل المشرفون على محمية طبيعية في شمال السعودية، بتفريخ 3 بيضات، وظهور نادر لفراخ النعام ذوي الرقبة الحمراء بعد أكثر من 100 عام من انقراضه في المنطقة.
وكانت هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبد الله الملكية، قد أطلقت برنامجاً لتوطين النعام في أواخر عام 2021 لضمان توفير بيئة طبيعية ملائمة لزوجين من النعام ذو الرقبة الحمراء، ما نتج عنه تكيّف النعام في بيئة المحمية ووضع 12 بيضة للمرة الأولى في ربيع عام 2024 وتفقيس 3 من صغار النعام ذوي الرقبة الحمراء طبيعياً، وفقاً لوكالة «واس».
وتعمل الهيئة على توفير البيئة المناسبة لإطلاق الأنواع النادرة في بيئاتها الطبيعية وحماية موائلها وزيادة أعدادها، ضمن جهودها لتنمية الحياة الفطرية وحماية التنوع الأحيائي واستعادة التوازن البيئي، بما يشمل العديد من الكائنات النادرة مثل: غزال الريم والمها الوضيحي والنعام ذو الرقبة الحمراء وغيرها.
وتضم محمية الإمام تركي بن عبد الله الملكية نحو 138 نوعاً من الكائنات من بينها: غزال الريم والمها الوضيحي والذئب العربي والثعالب والقطط والأرانب البرية، وأنواع من الطيور مثل الحبارى الآسيوية والقوبعة والعديد من أنواع اللافقاريات والزواحف.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/59mb2uwk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"