عادي

«إشراقات» تحتفي بالرواية ودورها في تعزيز القيم الإنسانية

20:47 مساء
قراءة دقيقتين

عقد المهرجان العالمي «إشراقات»، الذي تنظمه وزارة التسامح والتعايش في معرض أبوظبي للكتاب، 3 جلسات ركزت على تعزيز القيم الإنسانية وفي مقدمتها التسامح لدى الأجيال الجديدة على المستويين المحلي والعالمي، عبر الرسائل الهادفة التي تدعو إلى احترام الاختلاف، والتمتع بالمرونة والتعاطف، ودعم قدرات ومهارات الطلاب، من خلال التواصل مع الآخر، وتسليط الضوء على أهمية التعاطف والتعايش والأخوة الإنسانية في تلاحم المجتمع.

وركزت أولى جلسات «إشراقات» على الرواية العربية ودورها في الاحتفاء بالهوية والقيم الإنسانية، واستضافت الروائي والشاعر الأردني الفائز بجائزة البوكر عن روايته «دفاتر الوراق» جلال برجس، في جلسة أدارها عبير حامد وأحمد شلبي.

وثمن برجس، ما تقدمه المؤسسات الثقافية والمعرفية في الإمارات والسعودية من دعم سخي للآداب والفنون سواء عبر الأنشطة الثقافية أو الجوائز الكبيرة التي تقدمها سنوياً وهو ما انعكس إيجاباً على المشهد الثقافي العربي بشكل عام على مستوى المبدع والجمهور أيضاً، مؤكداً أن للكاتب دوراً مهماً في طرح الأسئلة وتعزيز قيم الحرية والهوية والإنسانية من خلال رؤية تحترم واقع الإنسان العربي، وتطرح عليه الأسئلة الصعبة، وتحمله على التفكير.

واستضافت الجلسة النقاشية الثانية، الدكتور عبدالله الشرهان، المتخصص في مجال رسوم الكرتون والقصص المصورة، وعضو مجلس الإدارة في جمعية الناشرين الإماراتيين، بينما أدارت الجلسة الدكتورة لمياء توفيق.

وأكد الشرهان، أنه يسعى دائماً إلى صناعة الدهشة لدى الطفل والتي تحمل العديد من القيم بين ثناياها، فتحمل القيم الأخلاقية والتسامح والتعايش وقبول الاختلاف بصورة لا تعتمد النصح، وإنما الموقف والقصة والصورة في حد ذاتها، مشيراً إلى قصة يرويها حول عالم عديم اللون، حيث كل شيء بلا لون، غير أن وصول مخلوقين فريدين، لكل منهما لونه المميز، يقلب الأمور رأساً على عقب، ويساعد سكان هذا العالم على فهم جمال تقبل الاختلافات والتعايش في وئام.

وقال: «عندما أضع قصتي كرسام بين يدي أي فنان تشكيلي، أترك له الحرية مع كل شخصياتها» مؤكداً أن اهتمامه بعالم القصص المصورة، ينطلق من كونه يعيش دائماً التجارب الطفولية مع أطفاله، لأن التفاصيل تمنح الكاتب والرسام وجهة نظر يمكن أن يقدمها، ليستفيد منها مع الصغار.

وتناولت الجلسة الثالثة، أهمية التحفيز للكبار والصغار، وقدمها الكاتب كريستيان وليم، الذي أكد أنه يعمل بالتعاون مع زوجته في مجال تحفيز وتنمية القدرات لدى قطاعات واسعة من طلاب المدارس والجامعات، معرباً عن اعتزازه بالمشاركة في «إشراقات» الذي أتاح له الفرصة للتواصل مع جمهور معرض أبوظبي للكتاب، لمشاركتهم أفكاره وخبرته وأهم السبل المبتكرة الأكثر تأثيراً، والتي تمكن الكبار والصغار معاً من القيم الإيجابية والإنسانية.

(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrb4mt9w

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"