عادي
خطوة تشكل تحدياً لرئيس الوزراء مودي

راهول غاندي يخوض الانتخابات من معقل عائلته في شمال الهند

18:37 مساء
قراءة دقيقة واحدة
راهول غاندي
راهول غاندي
ريباريلي ـ (الهند)
أعلن حزب المؤتمر الهندي، اليوم الجمعة، أن زعيم المعارضة الهندية راهول غاندي سيخوض الانتخابات العامة من معقل عائلته في الشمال، في خطوة ستشكل تحدياً لرئيس الوزراء ناريندرا مودي في منطقة يهيمن عليها.
وقال الحزب، إن غاندي، سليل أسرة نهرو-غاندي، سيخوض الانتخابات من رايباريلي في ولاية أوتار براديش ذات الأهمية السياسية، بالإضافة إلى واياناد في ولاية كيرالا في الجنوب، التي أجريت الانتخابات بها بالفعل. وتسمح الهند للمرشحين بالمنافسة في دوائر انتخابية متعددة، لكن يمكنهم تمثيل دائرة واحدة فقط.
وقال مسؤولون في الحزب، إن عودته إلى المنطقة، وإن كان مع مشاركته في دائرة انتخابية ثانية، ستنشط الحزب، فيما قال غاندي، إن ترشيحه من رايباريلي كان «لحظة عاطفية» بالنسبة له. وأوضح عبر حسابه على موقع «إكس»: «لقد عهدت والدتي لي بالمسؤولية.. بثقة كبيرة ومنحتني الفرصة لخدمتها». وفازت سونيا والدة غاندي عن رايباريلي عام 2019. وسونيا غاندي الآن عضوة في مجلس الشيوخ بالبرلمان.
ومن المتوقع على نطاق واسع أن يفوز مودي بولاية ثالثة نادرة في الانتخابات العامة المتعددة المراحل التي بدأت في 19 إبريل/نيسان وتختتم في أول يونيو/حزيران. ومن المقرر فرز الأصوات في الرابع من الشهر نفسه.
وأوتار براديش هي أكثر ولايات الهند سكاناً، وتنتخب 80 نائباً في مجلس النواب بالبرلمان، وهو أكبر عدد في جميع الولايات. وفي الانتخابات الأخيرة التي جرت في 2019، حصد بهاراتيا جاناتا بزعامة مودي وحلفائه 64 مقعداً، بينها مقعد أميثي المجاورة لرايباريلي، حيث مني غاندي بالهزيمة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdf5pu25

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"