عادي
سجلت 654 مليون دولار خسارة مفاجئة

10.13 مليار دولار إيرادات «أوبر» الفصلية بنمو 15%

18:03 مساء
قراءة دقيقتين
شاشة تعرض شعار «أوبر» في بورصة نيويورك (رويترز)

سجلت أوبر خسارة مفاجئة في الربع الأول وتوقعت أن يكون إجمالي الحجوزات في الربع الثاني أقل من توقعات وول ستريت، ما أدى إلى انخفاض أسهم شركة مشاركة الرحلات وتوصيل الطعام بنسبة 6%.

وأعلنت أوبر عن خسارة صافية قدرها 654 مليون دولار، مدفوعة بالرسوم والمخصصات القانونية وتلك المتعلقة بالتقييم العادل لبعض استثمارات الشركة. وكان المحللون يتوقعون ربحاً صافياً قدره 503.1 مليون دولار. وارتفعت الإيرادات بنسبة 15% إلى 10.13 مليار دولار، متجاوزة بفارق ضئيل التقديرات البالغة 10.11 مليار دولار. وعلى أساس معدل، خسرت أوبر 32 سنتاً للسهم الواحد، مقارنة مع توقعات بربح 23 سنتاً.

وفي الربع المنتهي في 31 مارس، بلغ إجمالي الحجوزات 37.65 مليار دولار، وهو ما يخالف التوقعات البالغة 37.92 مليار دولار.

ويشير التقرير إلى أن نمو أوبر قد يتباطأ بعد عام 2023 القوي الذي هيمنت فيه على سوق مشاركة الرحلات وأعمال التوصيل في الولايات المتحدة وحققت أول أرباح سنوية لها.

كما فاقت أوبر توقعات السوق لإجمالي الحجوزات ربع السنوية، وهو مقياس رئيسي يشير إلى القيمة الإجمالية للمعاملات بالدولار على المنصة.

ضعف الطلب

وأرجع المدير المالي براشانث ماهيندرا راجا ذلك إلى ضعف الطلب على مشاركة الرحلات في أمريكا اللاتينية وتأثير بعض العطلات التي تنتقل إلى الربع الأول.

في المقابل، سجلت منافستها الأصغر ليفت نتائج أفضل من المتوقع وتوقعت أداء قويا للربع الثاني الثلاثاء، قائلة إنها شهدت انتعاشا على مستوى الصناعة في الطلب على مشاركة الرحلات.

وتحاول شركة ليفت، التي تعمل في الولايات المتحدة وأجزاء من كندا، الحصول على حصة سوقية من أوبر منذ أن عينت ديفيد ريشر في منصب الرئيس التنفيذي في إبريل الماضي.

وتعمل أوبر في نحو 70 دولة وتقدم خدمات، بما في ذلك حجز الشحن. حصلت على حصة 72% في سوق خدمات نقل الركاب في الولايات المتحدة في ربع مارس، ارتفاعاً من 68% قبل عامين.

وقالت أوبر إنها تتوقع أن يتراوح إجمالي الحجوزات في الربع الثاني، أو إجمالي القيمة الدولارية المكتسبة من خدماتها، بين 38.75 مليار دولار و40.25 مليار دولار، أي أقل من التقديرات البالغة 40.04 مليار دولار. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"