عادي
عرقلوا دخول 8 ناقلات وقود إلى الحديدة

الحوثيون يغلقون مستشفى أطباء بلا حدود أمام المرضى في حجة

04:23 صباحا
قراءة دقيقتين
عدن: «الخليج»، وكالات

أغلقت ميليشيات الحوثي مستشفى أطباء بلا حدود بمديرية عبس في محافظة حجة شمال غربي اليمن في وجه المرضى المصابين بحمى الضنك منذ أسبوع، وأخلت المستشفى لجرحاها القادمين من جبهة حيران شمال حجة. وقالت مصادر محلية إن الحوثيين منعوا العاملين في المستشفى من استقبال أي حالة مرضية بحمى الضنك من المواطنين من أبناء عبس والمديريات المجاورة لها، وفرّغوا المستشفى لجرحاهم الذين تزايدت أعدادهم جراء المواجهات الأخيرة، وفق موقع «المصدر أونلاين» الإخباري المحلي.
كما خصص الانقلابيون عيادات خارجية غير مؤهلة لاستقبال المرضى المصابين بحمى الضنك، لا يحصلون فيها على العناية المناسبة، وفق المصادر. وانتشر مرض حمى الضنك مؤخراً بشكل كبير بين المواطنين من أبناء مديرية عبس والمديريات المجاورة لها، وأطلق السكان نداء استغاثة للمنظمات الإنسانية لإغاثة المواطنين وتقديم المساعدات الطبية.
من جهتها، أعلنت «أطباء بلا حدود»، مساء الأربعاء، ارتفاع عدد الحالات المشتبه فيها بحمى الضنك في مستشفاها بعبس خلال الأسابيع الستة الماضية، وتم تسجيل ما مجموعه 900 حالة، منها أكثر من 200 حالة سجلت في قسم الطوارئ الأسبوع الماضي وحده.
ويخوض الانقلابيون معارك عنيفة مع قوات الشرعية التابعة للمنطقة العسكرية الخامسة منذ أسبوعين في جبهات شمال حجة القريبة من عبس تلقوا خلالها خسائر كبيرة في صفوف مقاتليهم.
إلى ذلك، اتهمت اللجنة الاقتصادية التابعة للحكومة اليمنية، ميليشيات الحوثي، بالتسبب في توقف سفن المشتقات النفطية قبالة ميناء الحديدة، غرب البلاد، وتأخير إجراءات الدخول والتفريغ. وقالت اللجنة في بيان مقتضب، إن «الميليشيات الحوثية تتسبب في وقوف 8 ناقلات وقود أمام ميناء الحديدة حتى الآن، وذلك بمنعها التجار من تقديم وثائق وطلبات الحصول على تصريح الحكومة من المكتب الفني للجنة الاقتصادية».
واتهمت اللجنة ميليشيات الحوثي ب«استخدام الإرهاب والتهديد بالسجن ومصادرة الأموال وإيقاف النشاط التجاري للتجار الممتثلين لقرارات الحكومة». وأضافت أن هذه التصرفات الحوثية «خطوة تترجم إصرارها على تعزيز نشاط السوق السوداء التي تديرها لتمويل أنشطتها، ومضاعفة معاناة المواطنين».
واستمرت مليشيات الحوثي في خروقاتها للهدنة المفترضة في محافظة الحديدة، طبقاً لتفاهمات السويد، نهاية العام الماضي، رغم تثبيت خمس نقاط لمراقبة وقف اطلاق النار في مدينة الحديدة. وذكر المركز الإعلامي لألوية العمالقة، أن مواقع القوات المشتركة المتواجدة في منقطة الجبلية التابعة لمديرية التحيتا تعرضت، أمس، لقصف من ميليشيا الحوثي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"