الرأسمالية الإنسانية (2 - 2)

01:13 صباحا
قراءة دقيقتين

د. لويس حبيقة *

تطرح الرأسمالية اليوم أمام الإنسان والمؤسسات والشركات أربعة أسئلة مهمة لا بد من محاولة الإجابة عنها، لتحديد هوية النظام الرأسمالي المستقبلي.

أولا: علاقة الإنسان بالعمل من نواحي الشروط والأجور والحقوق كما الواجبات. المطلوب احترام شروط العمل والأوقات، كما أن تكون الأجور مناسبة لأوضاع البلد الاجتماعية. في مطالب السترات الصفر كانت المشكلة المشتركة أن العامل الفرنسي غير قادر على العيش ضمن الأجر، وخاصة ضمن الحد الأدنى للأجور البالغ 1200 يورو. كي تبقى الإنتاجية مقبولة بل ترتفع، يجب على العامل أو الموظف أن يعيش بكرامة ويلبي حاجاته الشخصية والعائلية الأساسية.

ثانياً: علاقة الإنسان بالتكنولوجيا أي ليس للجميع القدرة على متابعة التطور التكنولوجي الحاصل كل يوم بل كل دقيقة. متابعة التقدم التكنولوجي واعتماده ليس بالأمر اليسير لكل الموظفين والعمال والمنتجين عموماً. هل يملك كل إنسان القدرة الاستيعابية للتكنولوجيا؟ هل يملك القدرة لقراءة وفهم وتطبيق المقالات أو الاكتشافات العلمية الأساسية؟ هنالك شعور عند الإنسان بالتقصير تجاه التقدم العلمي نتيجته الغضب والزعل وصولاً ربما في بعض الأحيان إلى اليأس.

ثالثاً: علاقة الإنسان بالوقت، أي أنه ثمين ويجب الاستفادة منه، مما يخلق شعوراً دائماً بالتقصير. إضاعة الوقت خطأ، بل ربما خطيئة، ويجب الربح في السباق المهني المرتكز عليه. إهمال الوقت مضر ولا بد من توزيعه بذكاء على كافة الاحتياجات، بحيث لا يكون هنالك هدر.

رابعاً: علاقة الإنسان بالطبيعة، وهذا ما أهمله الإنسان في العقود الطويلة الماضية ويحاول التعويض عن التقصير. إهمال الطبيعة وما يتبعها من سخونة وتلوث أثّر سلباً في صحة الإنسان وإنتاجيته، ومن المستحيل الرجوع إلى الوراء أي إلى السلامة البيئية الحقيقية. يحاول الإنسان اليوم التنبه إلى الأضرار، لكن ما وقع قد وقع. السباق على تحقيق المادة والغنى والثروة أضرّ بالبيئة. الإنسان فضّل التنمية الاقتصادية على النوعية البيئية.

بعد كل الأزمات، هنالك وعي لضرورة التغيير ضمن الرأسمالية أي عبر التركيز أكثر على النشاطات الخيرية والاجتماعية حتى تتحسن شروط الحياة ونوعيتها. هنالك ضرورة لتقوية النشاطات المشتركة، تخفيفاً لاستهلاك الطبيعة والمادة وتحسيناً للعلاقات الإنسانية. هنالك ضرورة لتقوية المعرفة، بحيث يقوى الشعور الإنساني وتتحقق السلامة في العلاقات الاجتماعية. الرأسمالية الإنسانية الشفافة هي المطلوبة.

* كاتب أكاديمي لبناني

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

عن الكاتب

​خبير اقتصادي (لبنان)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"