أنت والشاشة و«كورونا» في رمضان

02:16 صباحا
قراءة دقيقتين
مارلين سلوم

هل سيكون هذا الموسم حزيناً في ظل «كوفيد 19»؟
كلنا تساءلنا عن شكل التلفزيون والدراما في هذا الموسم الرمضاني الذي أصبح على بُعد أقل من خطوتين منا، وهل تمكن النجوم وصنّاع الدراما من استكمال تصوير أعمالهم وسط الحظر والعزل والتدابير الوقائية الضرورية التي فرضها على العالم كله الوباء اللعين؟ شكل وطعم الشاشة الرمضانية هذا العام مختلفان تماماً عن كل الأعوام الماضية. هذا الكلام ليس دعاية ترويجية؛ بل واقع فرضه «كورونا»؛ حيث وضعتنا الأزمة في مواجهة مباشرة مع التلفزيون، ولا مفر من المشاهدة، سواء كنت من هواة متابعة المسلسلات والبرامج في رمضان أم لا. أنت والشاشة والنجوم رفقاء في الشهر الكريم وفي العزلة والأزمة «الكوفيدية».
طبيعي أن يكون عدد المسلسلات قليلاً، وهو ما يسعد المشاهدين وينقذهم من الحيرة وتكرار الوجوه والأفكار والتخمة في تكدس الأعمال، لكننا بصراحة لم نتوقع أن نشاهد وجوهاً قديمة - جديدة هذا الموسم، ولا نجوم الصف الأول الذين غاب معظمهم العام الماضي، ما يعني أن الموسم الحالي سيكون ثرياً من حيث المبدأ بوجود شخصيات محببة ومعروفة بالأداء المتميز والخبرة الطويلة، مثل عادل إمام وسميحة أيوب ونبيلة عبيد ونادية الجندي ويسرا.
ننتظر بشوق «فالنتينو» عادل إمام، وسنفتقد يحيى الفخراني، إنما المفاجأة أن تجتمع نبيلة عبيد وسميحة أيوب ونادية الجندي وهالة فاخر ومعهن مجموعة من نجوم الشاشة، في مسلسل كوميدي يبدو أنه ظريف، ولا شك سيلقى إقبالاً من المشاهدين، حباً بالبطلات وشوقاً إليهن من جهة، ورغبة في مشاهدة العمل الذي رضين بالعودة إلى الشاشة بعد غياب من أجله، علماً أنه كوميدي لا درامي!
كذلك يشكل انتقال نيللي كريم وآسر ياسين إلى الكوميديا مع مسلسل «ب 100 وش» مع المخرجة كاملة أبو ذكري، وإنتاج جمال العدل وتأليف عمرو الدالي، نقطة جذب جيدة للمشاهدين.
من حسن حظنا أن كفة المسلسلات الكوميدية راجحة، وهي كثيرة ومتنوعة، على أمل ألا تقع كلها في فخ التفاهة والسخافة، لأن المشاهد بأمسّ الحاجة إلى ما يخرجه من إطار القلق والضغوط النفسية التي يعيشها في زمن الوباء الصعب. مع الحرص طبعاً على وجود أعمال درامية ترتقي بمستواها إلى مستوى المتعة البصرية والفكرية والفنية.
من الأعمال التي ننتظرها إماراتياً، مسلسل «الشهد المر» الذي يجمع الثلاثي الرائع حبيب غلوم وهيفاء حسين وزهرة عرفات، وخليجياً ناصر القصبي في «مخرج 7».
كثيرة الأسماء التي ننتظر إطلالتها على الشاشة هذا الموسم، والتي نأمل أن نستأنس بوجودها في بيوتنا في ظل هذا العزل الإجباري.

[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"