عادي
تكساس تجذب 209 شركات بين 2018 و2023

إيلون ماسك يعيد تشكيل خريطة موطن الشركات الأمريكية

22:53 مساء
قراءة دقيقتين
ماسك يمشي بجوار شاشة تعرض صورة «تيسلا موديل 3»

أثار إيلون ماسك أسئلة جديدة حول المكان الذي ينبغي للشركات الأمريكية الكبرى أن ترسي فيه جذورها، إذ دفع قانون جديد في ولاية كاليفورنيا، الملياردير الأسبوع الماضي إلى الإعلان عن أنه سينقل كل من منصة التواصل الاجتماعي «إكس» وشركة صناعة الصواريخ «سبيس إكس» إلى تكساس.

جاء ذلك بعد شهر واحد تقريباً من حصوله أيضاً على موافقة المساهمين لنقل تأسيس شركة صناعة السيارات الكهربائية «تيسلا» إلى ولاية لون ستار من ديلاوير، بعد أن أبطل قاض في تلك الولاية حزمة راتبه البالغة 56 مليار دولار.

وتحتضن ولاية تكساس انتصاراتها الأخيرة بحجة أن الشركات في ولايات أخرى تنجذب إلى الضرائب المنخفضة واللوائح التنظيمية الأكثر ودية.

وبين عامي 2018 و2023، اجتذبت تكساس 209 من أصل 465 شركة أعلنت علناً عن نقل مقرها الرئيسي، وفقاً لشركة العقارات التجارية «سي بي آر أي»، واستقر العديد منها في أوستن ودالاس وهيوستن.

وكان معظم هؤلاء الوافدين الجدد من كاليفورنيا، وعلى رأسهم 79 شركة انتقلت من أسواق وادي السيليكون في سان فرانسيسكو وسان خوسيه.

واحتفل حاكم ولاية تكساس جريج أبوت، وهو جمهوري، بإعلان ماسك الأخير من خلال نشره على موقع إكس أن «تكساس هي المقر الرئيسي للأعمال التجارية».

وأضاف تيد كروز، عضو مجلس الشيوخ الأمريكي عن ولاية تكساس: «نحن فخورون بأن تكساس موطننا».

وتظل ولاية ديلاوير مكاناً مهيمناً للشركات الجديدة، حيث تضم حاليًا 67% من شركات «فورتشن 500».

وزادت الشركات الجديدة في تلك الولاية بنسبة 2% في عام 2023 إلى 59729 شركة، وفقًا لمكتب وزير خارجية ولاية ديلاوير، وعكس ذلك انخفاضاً بنسبة 6% في عام 2022. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrrsahth

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"