إعصار "هوراكان" يتسارع إلى 200 كلم/ساعة في 9 ,9 ثانية

06:55 صباحا
قراءة 3 دقائق
إعداد: نابغ نورالهدى
قطعت شركة "أوتوموبيلي لامبورغيني" الإيطالية، خطوة رئيسية على طريق المستقبل من خلال النسخة المطورة حديثاً "هوراكان LP 610-4"، خليفة الموديل الناجح "جياردو"، والذي ترسي صناعة السيارات الرياضية السوبر من خلاله معياراً جديداً في هذه الفئة .
فمع تصميمها النقي، وديناميكيتها التي تحبس الأنفاس، وجودتها العالية، توفر "هوراكان LP 610-4"، تجربة سيارة رياضية لا تضاهى، حيث أنها تجمع الأداء الفائق مع شخصية تلائم تماماً الاستعمال اليومي، مع تشكيلة واسعة من التقنيات الجديدة التي تعمل في تناغم تام .
ويقول ستيفان ونكلرمان رئيس "أوتوموبيلي لامبورغيني"، ورئيسها التنفيذي: "مع هوراكان، تكتب لامبورغيني فصلاً جديداً في تاريخها المجيد" . ويشار إلى أن موديل "جياردو" الذي اُنتِجت منه 14022 وحدة، كان الموديل الأكثر نجاحاً من إنتاج لامبورغيني على الإطلاق . فخلال عمر انتاجه الذي بلغ 10 سنوات، نقل هذا الموديل علامة الشركة إلى آفاق جديدة كلياً .
ووفاءً لتقاليد لامبورغيني الأصيلة، أيضاً أخذ خلف "+جياردو" اسمه من رياضة مصارعة الثيران، ف "هوراكان" هو ثور مصارعة لا يُقهر من سلالة "كونتي دو لا باتيلا" الإسبانية، وشارك في مصارعة في إليكانتي ترجع إلى عام 1879 .
ومع "هوراكان LP 610-4"، تنقل لامبورغيني لغة التصميم النقي، والخالي من العيوب، إلى مستوى ثوري جديد . فهو تصميم جريء، مع أشكال منحوتة بصورة جميلة . وبدأ التصميم بالصورة الجانبية للسيارة، من خلال رسم خط مفرد يمتد من أول المقدمة مروراً بمقصورة الركاب، وينتهي في المؤخرة . كما تم تصميم النوافذ الجانبية على شكل سداسي لتبدو مثل الجوهرة على الصورة الجانبية . وحتى لو كان الوقت ليلاً، لا يمكن للعين أن تخطئ هذه السيارة، لأن كل الأضواء، شاملةً المصابيح الأمامية الرئيسية، تعمل بتقنية ال LED، وهي الأولى في فئة السيارات السوبر .
وفي الداخل تهيمن المقصورة المبتكرة على المشهد . فهناك شاشة TFT ضخمة 3 .12 بوصة، ويمكن تنسيقها لتعمل وفق إعدادات مختلفة بحيث تزوِّد السائق بكل المعلومات الأساسية على بنية افتراضية، بينما تدل الخطوط الرفيعة في العدادات، والنفق الوسطي، على بهاء التصميم الداخلي . وكذلك تميزت المقصورة بالمواد الراقية، والتي يمكن أيضاً تفصيلها حسب الطلب، في حين تُعزِّز تفاصيل الحِرَفية العالية الإحساس بالجودة .
وقام بناء السيارة على شاسيه هجين جديد جاء نتاجاً لعمل فني زاوج بين ألياف الكربون، ومكونات الألمنيوم . وشكل هذا الشاسيه الخفيف للغاية أساس خفة الوزن الساكن للسيارة ككل، والذي يبلغ 1422 كيلوغراماً، ومع صلابته الشديدة يضمن الشاسيه دقة حركة تضاهي سيارات السباق .
وعندما يتعلق الأمر بقوة الدفع يستمد "هوراكان LP 610-4" طاقته من محرك مؤلف من عشر أسطوانات "V10" بسعة 2 .5 لتر، وينتج قوة قصوى قدرها 610 أحصنة /448 كيلوواط عندما تبلغ سرعة دورانه 8250 دورة/دقيقة، ويرافقها عزم دوران 560 نيوتن . متراً يتولد عند 6500 دورة/دقيقة . كما يحتوي المحرك على نظامي حقن مباشر وغير مباشر، مما يزيد قوة وعزم السيارة بالمقارنة مع "جياردو"، فضلاً عن تقليل استهلاك الوقود والانبعاثات .
ومع نسبة القوة إلى الوزن البالغة 33 .2 كيلوغرام/حصان تستطيع السيارة تحقيق أداء يحبس الأنفاس حقاً، حيث إنها تزيد سرعتها من الصِفر إلى 100 كيلومتر في الساعة خلال 2 .3 ثانية فقط، وإلى 200 كلم/ساعة خلال 9 .9 ثانية، والاندفاع بسرعة قصوى تصل إلى 325 كلم/ساعة . وبفضل نظام التشغيل/الإيقاف انخفض متوسط استهلاكها للوقود إلى 5 .12 لتر/100 كلم، وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى 290 غراماً في كل كيلومتر .
وتنتقل القوة المتولِّدة من المحرك إلى الطريق بواسطة ناقل حركة جديد بسبع سرعات ونظام الكلتش المزدوج "لامبورغيني دوبيا فريزيوني" "LDF"، إضافة إلى نظام دفع شامل بالعجلات الأربع، يتضمن أيضاً كلتش هيدروليك متعدد الألواح . كما تتوفر 3 إعدادات للقيادة من القيادة على الطرق إلى القيادة على حلبات السباق، ويمكن اختيار أسلوب القيادة عبر مفتاح على عجلة القيادة .
وتتحرك السيارة على عجلات قطرها 20 بوصة، ومزودة بفرامل قياسية "كربون- سيراميك" توفر قوة كبح استثنائية . وكتجهيز اختياري توفر لامبورغيني نظام التوجيه المتغيِّر "Dynamic Steering"، ونظام تخميد الاهتزازات الكهرومغناطيسي "MagneRide" .
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"