جهاز جديد للتحكم في الكمبيوتر عن طريق حركات العيون

02:15 صباحا
قراءة دقيقتين

تمكن فريق من الباحثين بجامعة إمبريال كوليدج لندن من تطوير جهاز يسمح بتعقب حركات العين يتيح لك فرصة التحكم بالكمبيوتر، إضافة إلى الاستمتاع بالألعاب، وقراءة الرسائل الإلكترونية وتصفح الشبكة العنكبوتية من خلال حركة العين من دون استخدام الفأرة أو لوحة المفاتيح . ويمثل هذا الجهاز نقلة نوعية ونقطة تحول في حياة الأشخاص ذوي الإعاقة الجسدية من الراغبين في استخدام الحواسيب الآلية .

يتألف الجهاز، الذي أُطلق عليه GT3D، من زوج من العدسات مثبت عليها كاميرتي فيديو تتسمان بسرعة تعقب حركات العين ودقتها، حيث تقومان بتصوير حركة العين بشكل مستمر .

لعل ما أذهل الباحثين حول هذا الجهاز قدرته على إعطاء بيانات ثلاثية الأبعاد عن حركة العين والمدى الذي ينظر إليه الأشخاص، ويعتقد أنه من الممكن في المستقبل استخدام هذه التقنية للتحكم بالكرسي المتحرك أو ذراع روبوتية اصطناعية بمجرد النظر .

وعلى الرغم من أن هذه التقنية ليست بالجديدة إلا أنها تتميز عن غيرها من التقنيات الشبيهة بفضل تكلفتها الزهيدة التي تعد في متناول الجميع، إذ لا يتجاوز سعرها 60 دولاراً، بخلاف تكلفة التقنيات الأخرى والتي يعجز الكثيرون على شرائها .

وأجرى الباحثون التجارب التي تثبت فاعلية هذا الجهاز من خلال السماح لبضعة أشخاص باستخدام هذا الجهاز لممارسة لعبة بونغ الإلكترونية، وتمكن هؤلاء الأشخاص من تحقيق نتائج مرضية معتمدين على أعينهم فقط لتحريك العصا الموجودة في اللعبة .

ويمكن استخدام هذه التقنية للتحكم في كل شيء تقريباً وبالإمكان نقل البيانات لاسلكياً عبر تقنية الواي فاي أو عن طريق وصلة يو إس بي إلى أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظامي التشغيل ويندوز أو لينكس .

ومن أبرز سمات هذا الجهاز قدرته الفائقة على التمييز بين حركات العين الإرادية واللاإرادية، وهو الأمر الذي كانت تعانيه الأجهزة المشابهة، فمن خلال غمزة واحدة يمكنك تحديد الخيار الذي تريده، وعلى المدى البعيد يمكن لأصحاب الإعاقات استثمار هذه التقنية في التحكم بكراسيهم المتحركة عن طريق أعينهم .

يقول الدكتور ألدو فيصل من قسم التكنولوجيا العصبية في جامعة إمبريال كوليدج لندن إنه واثق بقدرات هذا الجهاز في إحداث ثورة في عالم التقنيات، مشيراً: لقد حققنا أمرين من خلال ذلك، أولاً استطعنا بناء نظام يتابع حركات العين ثلاثي الأبعاد أرخص بمئات المرات من الأنظمة التجارية الموجودة حالياً، وثانياً استطعنا بناء واجهة تسمح للمرضى التفاعل بسهولة وسرعة مع التقنيات الحالية .

يذكر أن هناك تقنية أخرى يطلق عليها اسم Senseye تم تطويرها من قبل مجموعة من المطورين بجامعة كوبنهاغن الدنماركية تسمح لمستخدمي الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية بالتحكم والتفاعل مع أجهزتهم عبر حركات العيون من دون الحاجة إلى لمس الجهاز .

كما طورت شركة Tobii السويدية المتخصصة في مجال تعقب وتحليل حركات العين، في وقت سابق برنامجاً جديداً أطلقت عليها اسم Tobii Gaze متوافق مع نظام تشغيل مايكروسوفت الجديد ويندوز 8، يتيح التحكم في جهاز الكمبيوتر بنظرات العيون، إلا أن هذا البرنامج يستند إلى الدمج بين تعقب حركات العين والتحكم بواسطة لوحة اللمس تراكباد، أي عن طريق الدمج بين العين والإصبع .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"