جهاز كمبيوتر لتقدير عمر المستخدمين

03:44 صباحا
قراءة دقيقتين

بوصفنا بشراً، فإن لدينا موهبة تقدير عمر شخص آخر بدقة تامة بمجرد النظر إلى وجهه، وعلى الرغم من أن تقدير العمر قد يبدو بسيطا نسبيا بالنسبة لنا، إلا أن أجهزة الكمبيوتر تواجه صعوبة كبيرة جدا في تنفيذ هذه المهمة . وفي واحدة من أحدث محاولات بناء جهاز يمكنه تقدير عمر الشخص بدقة، اتخذ الباحثون طريقة من أسفل إلى أعلى (من الأبسط إلى الأعقد) لمواجهة هذا التحدي، وذلك من خلال جمع مئات الآلاف من الصور ومقاطع الفيديو من على شبكة الإنترنت لتدريب الجهاز . ويتمثل هدفهم في بناء جهاز عالمي لتقدير عمر الإنسان يمكن تطبيقه على كافة المجموعات العرقية وكل درجات جودة الصور .

وقد قام الباحثون، وهم: بينجبينج ني من مركز العلوم الرقمية المتقدمة في سنغافورة، وزينج سونج وشويشنج يان من جامعة سنغافورة الوطنية، بنشر دراستهم في إحدى المجلات العلمية .

وكانت البداية عندما قام الباحثون بتطوير مشروع لجمع الصور والفيديو على شبكة الإنترنت بشكل تلقائي، وقد قاموا في هذا المشروع باستخدام استبيانات بحثية متعلقة بالسن لجمع ما يقرب من 000 .400 صورة من محركات البحث الشهيرة مثل Flickr وغوغل للصور بالإضافة إلى 000 .10 مقطع فيديو من على موقع اليوتيوب، وقد تم ربط صور الوجوه بالأعمار، وتم استخدامها لوضع نظام تعليم حسابي لتدريب الجهاز . وعلى الرغم من أن الوجوه في مقاطع الفيديو لم يتم ربطها بالسن، إلا أن الباحثين تمكنوا من استخدامها للتدريب، عندما قاموا بتقديم الوجه نفسه بزوايا مختلفة وظروف إضاءة مختلفة .

وعلى الرغم من أنه كان هناك عدة أجهزة مختلفة لتقدير عمر الإنسان عن طريق الكمبيوتر، إلا أن هذا النظام يتميز حتى الآن بأكبر قاعدة بيانات لصور الوجوه مقارنة بالأجهزة الأخرى: وبعد أن تم إزالة الصور ذات الجودة الرديئة والإنذارات الكاذبة، كانت البيانات تحتوي على 000 .77 صورة تضم 000 .219 وجها . إضافة إلى ذلك، وعلى عكس قواعد البيانات السابقة الأصغر حجما، فإن الصور في قاعدة البيانات هذه قد شملت وجوه أشخاص من مجموعات عرقية مختلفة، وكان بها ظروف إضاءة مختلفة ودرجات مختلفة من الجودة . وقد أعطى هذا التنوع للنظام إمكانية عالمية .

وقال ني: أكبر إشارة هي أنه باستخدام الجمع القائم على الويب، لا تكون هناك حاجة لبناء قاعدة بيانات لصور الوجوه يدويا، والذي يعد عملا شاقا ومكلفاً، مضيفا أن قاعدة بيانات الصور المجمعة تلقائيا من على الانترنت تتميز بقدرتها على التعميم، فعلى سبيل المثال، النماذج المدربة على هذه البيانات يمكن تطبيقها على وجوه عامة .

بالنسبة لدرجات جودة الصور العامة، يمكن أن يقوم النموذج بتقدير عمر الشخص حتى معدل متوسط يقدر ب 5 أعوام . ويأمل الباحثون بأن يتمكنوا في المستقبل من إدخال المزيد من التحسينات على الجهاز عن طريق تقليل الأخطاء إلى أقل حد ممكن، وخصوصا في ما يتعلق بدرجات الجودة العادية للصور .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"