جهاز Nexus Q لتشغيل الوسائط المتعددة

05:32 صباحا
قراءة 3 دقائق

أعلنت شركة غوغل عن بعض منتجاتها الجديدة التي تأتي ضمن سلسلة نيكزس للأجهزة التقنية التي تشمل الحاسوب اللوحي Nexus 7 والكرة العجيبة الجذابة لتشغيل الوسائط المتعددة Nexus Q، حيث يعتبر أول جهاز تنتجه الشركة في عالم الترفيه المرئي، لكن ما هذا الجهاز بالضبط وما ميزاته وكيف يعمل؟ دعونا نلقِ نظرة ثاقبة على هذا الجهاز وما يحتويه من خيارات ترفيهية .

ما هو Nexus Q؟

هو ببساطة جهاز ترفيه منزلي، يمكن من خلاله مشاهدة الأفلام والمسلسلات التلفزيونية ومقاطع اليوتيوب والاستماع إلى الموسيقا عند ربطه بجهاز التلفاز، وهذه الخدمات التي يقدمها الجهاز مقتصرة علىGoogle Play ، وبمعنى آخر فإن الجهاز لا يدعم خدمات البث الأخرى مثل Netflix وSpotify وLoveFilm، كما أن Nexus Q يعتمد على جهاز أندرويد مستقل لإدارة محتوياته عن طريق تطبيق مخصص، ولا يمتلك واجهة مرئية للمستخدم .

ويعتبر سعر الجهاز (299 دولاراً) باهظاً بعض الشيء عند مقارنته مع خدمات أو أجهزة أخرى يمكن أن توفر لك ميزات أكثر وبسعر أقل مثل قطعة Roku LT التي تأتي بسعر 50 دولاراً وتلفاز آبل ب 99 دولاراً .

ويتميز الجهاز بتصميم جميل وأنيق يشبه إلى حد كبير كرة معدنية متقنة الصنع بقطر 6 .4 بوصة ويبلغ وزنها رطلين، وتوجد حلقة مضيئة حول الجهاز وضوء LED صغير فوقه، حيث تستخدم هذه المصابيح لإعطاء شكل تجميلي للكرة، كما تعبر أيضاً عن حالة الجهاز، وعند فصل الشبكة اللاسلكية عنه يتحول اللون إلى الأصفر، وعند تشغيل الجهاز فإن المصابيح ستظهر باللون الأزرق .

وللتحكم بدرجة الصوت ما عليك إلا تحريك المصباح الدوار الصغير فوق الجهاز إلى أعلى أو لأسفل وعندما تلمسه في المنتصف يمكن كتم الصوت أو تشغيله مرة أخرى .

يوجد في الجهة الخلفية من الجهاز مداخل ومخارج متنوعة وشاملة، حيث يوجد مخرج لكابل micro HDMI وفتحة micro USB ومدخل لوصلة إيثرنت وأربعة منافذ صوت تناظرية لوصل مكبرات صوت من نوع ستيريو، إضافة إلى مخرج لأسلاك صوت بصرية وسلك لوصل Nexus Q بمقبس الكهرباء، ويمكن وصل الجهاز لاسلكياً بشبكة الانترنت عن طريق الواي فاي بتقنية اتصال 11 .802/b/g/n .

وإذا كنت تريد تشغيل الجهاز على شاشة LCD صغيرة ولا توجد لديك مكبرات صوت، فلا تقلق حيث يمتلك Nexus Q مكبر صوت داخلي بقوة 25 يتميز بصوت نقي عالي الوضوح .

أما بالنسبة إلى المواصفات الداخلية للجهاز، فإن الجهاز يحتوي على معالج ثنائي النواة من نوعCortex A9، وذاكرة عشوائية RAM بسعة 1 غيغابايت، وبالنسبة إلى الذاكرة الداخلية فهي بسعة تخزين 16 غيغابايت، ويحتوي على رقاقة NFC للاتصال مع جهاز أندرويد آخر، وبخصوص نظام التشغيل فهو أندرويد 0 .،4 يمكن ترقيته إلى Jelly Beans عند إصدار تحديث للجهاز .

المميزات وآلية العمل:

الجهاز كما أسلفنا لا يوفر الكثير من الميزات التي تطمح إليها، حيث لا يمكنك تشغيل خدمات البث المباشر التي تقدمها شركات مثل Netflix وHulu وPandora، كما لا يمكنك الاستماع إلى الموسيقا ومشاهدة المقاطع المرئية المخزنة على هاتفك الذكي أو الحاسوب اللوحي، لكنه في المقابل يعرض البث المباشر لمقاطع الفيديو والأغاني بسرعة، حيث يقوم بتحميل هذه الوسائط بسرعة ولا يتطلب منك الأمر إيقاف الفيديو حتى يتم تحميله بالكامل .

وعندما تقوم بتشغيل مقاطع الصوت والموسيقا، فإن الجهاز يوفر لك مجموعة من التصاميم الجرافيكية تعرض على شاشة التلفاز عند الاستماع إلى الموسيقا، كما يمكنك تخزين الوسائط المتعددة التي تشتريها من متجر غوغل بلاي إما على ذاكرة التخزين الداخلية للجهاز أو على خادم الشركة .

ولتشغيل جهاز Nexus Q ما عليك إلا ربطه بشبكة الانترنت إما عبر الإيثرنت أو الواي فاي، ووصله بالتلفاز من خلال كابل HDMI، من ثم استخدام هاتف محمول أو حاسوب لوحي يعمل بنظام أندرويد كرموت كنترول للوصول إلى الموسيقا والأفلام التي تريد مشاهدتها أو الاستماع إليها .

وإذا كنت من المشتركين في خدمات غوغل فإن الجهاز سيكون مفيداً لك، حيث إنه يشغل الأفلام بدقة عالية وبسرعة، لكنه لا يلبي كل الطموحات بالتأكيد، هذا إلى جانب أن سعره مرتفع .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"