روبوت جديد يرى ويسمع ويفكر

05:39 صباحا
قراءة دقيقتين

تعكف شركة آي روبوت في الوقت الحالي على إنتاج روبوتات تتمتع بأدمغة الأندروبويد اللوحي . والهدف من ذلك هو إنتاج لوح قائم على الأندروبويد وله القدرة على رؤية العالم من حوله، إضافة إلى سماع أصوات من حوله، والاستجابة والتفكير في المهمة المقبلة الواجب عملها . وسوف تكون هذه الروبوتات في مكان وسط بين روبوتات الدرجة العسكرية فائقة التقدم التي طورتها منظمات مثل وكالة مشروعات أبحاث الدفاع المتقدمة ومكنسة روومبا الذكية التي تستقر تحت أريكتك . وهذه أخبار سارة أن يكون ابتكار هذه الروبوتات متوسطة المدى أحد الأهداف التي يؤمل أن تتحقق في حياتنا .

وقام المدير التنفيذي لشركة آي روبوت كولين أنجل بعرض نموذج أولي للروبوت في معرض مطوري غوغل Google I/O . ومن المقرر أن يطرح الروبوت الذي أطلق عليه اسم AVA في الأسواق ويكون متاحاً للمطورين المهتمين هذا العام ولكن في موعد لم يتم تحديده بعد .

ويعمل روبوت AVA عن طريق دمج جهاز أندروبويد لوحي في جسد روبوت يأخذ شكل هاتف محمول ليبدو أشبه بعمود له قاعدة مستديرة واسعة . ثم يتم إلحاق هذه القاعدة بحاسب Motorola Xoom اللوحي الذي لا يتمتع بذكاء الروبوت فقط، ولكن يتمتع أيضاً بمجموعة أجهزة الاستشعار الموجودة بالروبوت . كما يتميز الروبوت بقدرته على رسم خرائط المناطق التي يمر بها، إضافة إلى تجنبه للأشياء الثابتة والمتحركة، بسرعة تصل حتى 2 متر في الثانية .

وقد استخدم المطورون جهاز الكمبيوتر اللوحي القائم على الأندروبويد لأنهم وجدوا فيه ما يحتاجون إليه . غير أن مصادر قريبة من المشروع تقول إن لهم مطلق الحرية في العمل بأنواع أخرى من أجهزة الكمبيوتر الشخصية اللوحية . ومن المتوقع طرح إصدارات الروبوتات المخصصة للأعمال التجارية للبيع في العام المقبل .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"