"سامسونغ" في الصدارة و"نوكيا" تسقط من قائمة كبرى شركات تصنيع الهواتف

03:03 صباحا
قراءة 4 دقائق

أصبحت شركة نوكيا تواجه تحديات أصعب مما كانت تتخيله، فقد انتقلت من كونها أكبر مصنع للهواتف النقالة في العالم ومن دون منازع، إلى شركة تحاول العودة إلى مضمار المنافسة على الأقل، حيث فقدت الشركة الفنلندية العملاقة مكانتها من بين الخمسة الكبار من صناع الهواتف الذكية في العالم .

في الوقت الذي تعاني نوكيا تراجع مبيعات هواتفها الذكية وتحاول تضميد جراحها العميقة، تخطو كل من شركتي سامسونغ وآبل خطاً ثابتة نحو الازدهار والتقدم، حسب ما تشير إليه البيانات الحديثة الصادرة عن شركة آي دي سي للأبحاث الأمريكية .

فقد نجحت سامسونغ في اقتناص لقب رائدة صناعة الهواتف الذكية في العالم، بإنتاج بلغ حجمه 3 .56 مليون جهاز خلال الربع الثالث من العام ،2012 لتبلغ حصتها السوقية 3 .31 في المئة، مقارنة مع منافستها آبل التي جاءت في المركز الثاني بلائحة آي دي سي، حيث بلغ إنتاجها نحو 9 .26 مليون جهاز آي فون، مع ارتفاع حصتها السوقية إلى 15 في المئة، مقارنة مع 8 .13% في الربع الثالث من العام الماضي .

وفي المجمل فقد تم شحن ما يقارب من 7 .179 مليون هاتف ذكي حول العالم خلال الربع الثالث من العام الحالي، مقارنة مع 7 .123 مليون جهاز في الفترة ذاتها من العام الماضي، حيث وصلت نسبة النمو في المبيعات إلى 3 .45 في المئة .

ويبدو أن العديد من الشركات استفادت من تراجع نوكيا من خلال الاستيلاء على حصتها السوقية، إضافة إلى أن فقدان الشركة الفنلندية مركزها الخامس بين صفوة صناع الهواتف الذكية يعد مفاجأة من العيار الثقيل، خصوصاً عندما نعرف أن نوكيا كانت تحتل هذا المركز منذ العام ،2004 ومن ضمن اللاعبين الذين استفادوا من سقوط نوكيا شركة هواوي في الصين، حيث كانت نوكياالشركة المهيمنة على السوق الصينية في الربع الثالث من العام 2011 .

يقول كيفين ريستوفو كبير المحللين في شركة آي دي سي للأبحاث: تعد خسارة نوكيا لحصتها السوقية مكسباً لمنافسيها، وأضاف: عندما تخلت الشركة عن نظام تشغيل سمباين لمصلحة نظام ويندوز، فإن هذا الأمر خلق فرصة لمنافسي نوكيا للاستيلاء على الحصة السوقية للأخيرة، وهذا ما شهده السوق خلال 18 شهراً الماضية، لكن وعلى الرغم من ذلك لا يزال سوق الهواتف الذكية وليداً، ما يعني أن هنالك مجالاً واسعاً لتطوير أنظمة التشغيل وتحسين منافذ البيع، وهذا الأمر ينطبق أيضاً على منتجات نوكيا .

ويشير رامون للماس مدير الأبحاث في آي دي سي إلى أن نوكيا ليست الشركة الوحيدة التي تعاني من مشكلات، حيث إن شركة ريسيرتش آند موشن المصنعة لهواتف البلاكبيري تعاني مشكلة في تسويق أجهزتها في الأسواق بعد أن سيطرت هواتف الأندرويد على السوق العالمية، ويضيف رامون قائلاً: على الرغم من أن ريسيرتش آند موشن لا تزال ضمن الشركات الرائدة في السوق، فإنه من المتوقع أن تبدأ بطرح هواتفها التي تعمل بنظام (بلاكبيري 10) في العام ،2013 في حين أن شركة موتورولا التي كانت تعد ثالث أكبر بائع للهواتف في العالم، تم الاستحواذ عليها من قبل غوغل مطلع العام الحالي، كما أن هنالك العديد من الشركات الأخرى تعاني ضغوط المنافسة بين سامسونغ وآبل، وتسعى هذه الشركات جاهدة لإنشاء قواعد إنتاجية متعددة للخروج من توابع هذه الضغوط .

وتشكل الهواتف الذكية أو Smartphones ربع السوق العالمي للهواتف المحمولة، وفقاً لبيانات شركة آي دي سي، كما أن السوق بشكل عام يشهد نمواً مطرداً، حيث تم إنتاج 5 .444 مليون هاتف محمول في الربع الثالث من العام الجاري مقارنة مع 1 .434 مليون جهاز في الربع الثالث من العام 2011 .

وفي الوقت الذي لا يزال فيه نظاما آي أو إس وأندرويد يسيطران على السوق، إلا أن إعلان شركات مثل سامسونغ وأتش تي سي طرح سلسلة هواتف تعمل بنظام تشغيل ويندوز 8، يمكن أن يعيد نظام شركة مايكروسوفت إلى المنافسة .

هل يستطيع "ويندوز فون 8" إعادة إحياء "نوكيا"؟

يقول آفي غرينغارت المحلل في شركة كورينت آناليسيس إنه في حال استطاعت أنظمة ويندوز 8 وخدمات واجهة المستخدم التي تقدمها مايكروسوفت في إحداث تأثير مفيد في الهواتف التي تعمل بنظام ويندوز فون 8، فإن ذلك سيسهم في إنعاش شركة نوكيا التي تراهن بشكل كبير على نظام ويندوز .

ويضيف غرينغارت: على الرغم من أن هواتف (ويندوز) لم تلق نجاحاً حتى الآن، فلا يزال هناك أمل لتغيير هذا الأمر مع بعض التركيز على تطوير النظام، حيث يمكن أن تحقق نوكيا من خلاله نجاحاً كبيراً .

ويشار إلى أن نظام ويندوز فون يشكل نقلة نوعية، ويمتاز بقاعدة صلبة تجعل منه نظاماً مستقبلياً واعداً، خصوصاً أنه من إنتاج عملاقة أنظمة التشغيل مايكروسوفت، ويعد هذا سببا كافياً لدخول نوكيا كشريك قوي مع مايكروسوفت، حيث تم تقديم مزايا حصرية لنوكيا دون سواها من الشركات الأخرى التي تصنع أجهزة تعمل بالنظام ذاته .

ويشير آفي غرينغارت بقوله: بغض النظر عن مدى النجاح الذي يمكن أن يحققه نظام ويندوز8، لا تزال مايكروسوفت تمتلك موارد هائلة، ويمكنها دعم نظام ويندوز فون 8 بكل الوسائل حتى النهاية .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"