سيارة المستقبل من دون مِقوَد ومرايا ودواسات

05:35 صباحا
قراءة دقيقتين
توقع تقرير أصدره معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات الأمريكي، اختفاء عجلة القيادة من السيارات الحديثة بعد عام ،2035 وذلك استناداً إلى مسح أجراه بشأن مستقبل السيارات ذاتية القيادة، واستطلع فيه آراء 200 باحث، وأكاديمي، وطالب جامعي، وأعضاء جمعيات للسيارات، ومؤسسات حكومية، وعاملين في مجال السيارات .
وأظهر المسح شبه إجماع وسط المشاركين فيه على اختفاء العديد من الخواص الحالية في السيارات خلال السنوات العشرين المقبلة، حيث اتفق أغلبيتهم على اختفاء المرايا الداخلية العاكسة للمشاهد الخلفية، وكذلك الأبواق، وفرامل الطوارئ من السيارات بحلول العام ،2030 في حين ستختفي عجلة القيادة (المِقوَد) ودواسة الوقود، والفرامل بحلول 2035 . ومع التطورات الحاصلة في مجال تطوير تكنولوجيا السيارات ذاتية القيادة، يعتقد أكثر من 75 في المئة من الذين استطلعت آراؤهم، أن جميع الولايات الأمريكية الخمسين سوف تصدر القوانين اللازمة للسماح باستخدام السيارات ذاتية القيادة داخلها خلال الفترة الزمنية المشار إليها بحسب "د ب أ" .
وفي الوقت نفسه حدد المشاركون في المسح 6 معوقات محتملة يمكن أن تحول دون الانتشار الكامل للسيارات من دون سائق، ومن أبرزها المسؤولية القانونية، وصناع القرار، وتقبل الزبائن، أما المعوقات الأقل أهمية فتشمل تكلفة السيارة، والبنية التحتية المطلوبة، والتكنولوجيا .
وذكر موقع "موتور تريند" المتخصص في السيارات، أن شركات تصنيع السيارات قطعت بالفعل أشواطاً بعيدة على طريق تحويل حلم السيارة ذاتية القيادة إلى حقيقة . فمثلاً بدأت "نيسان موتور" في تطبيق تكنولوجيا "المرايا الخلفية الذكية" في بعض طرزها خارج اليابان، في حين وصلت عملاقة البحث على الإنترنت "غوغل" إلى مراحل بعيدة في تطوير السيارة ذاتية القيادة .
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"