"فيراري 458 سبيشالي" تجسيد لمفهوم رياضي جديد كلياً

01:53 صباحا
قراءة 3 دقائق

تمثل سيارة فيراري 458 سبيشالي، أحدث المنتجات القائمة على فلسفة فيراري الأساسية المبنية على الابتكار التكنولوجي الفائق والأبحاث، التي نجم عنها على سبيل المثال، تطور ملحوظ في المحركات، والديناميكا الهوائية، وديناميكيات السيارات التي تحول سيارة استثنائية بالفعل مثل 458 إيطاليا إلى سيارة خاصة تستحق عن جدارة لقب سبيشالي (Speciale) .

النتيجة هي مفهوم سيارة رياضية جديدة كلياً، لا يقبل المساومة، ويسهم في تبسيط مفهوم السيارة الرياضية . وتضمن ذلك تزويدها بالعديد من الحلول المتطورة التي يجري تطبيقها للمرة الأولى في سيارة 458 سبيشالي، بما في ذلك الديناميكا الهوائية النشطة والمتقدمة، التي سوف تصبح سمة معيارية في جميع سيارات فيراري الجديدة في المستقبل .

وبإحاطتها بتشكيلة سيارات ماركة مارانيلو المتمثلة في 458 إيطاليا، و458 سبايدر الحائزة العديد من الجوائز، تم تصميم محرك بيرلينتا V8 الوسطي الخلفي الجديد لرفع الأداء، وعاطفة القيادة إلى مستويات غير مسبوقة، وفي الوقت نفسه ضمان سلاسة، وسهولة التحكم بالسيارة تحت سائر الظروف .

وبعد أن أعطت العناية الفائقة على وحدة الدفع التي منحت لقب أفضل محرك أداء خلال جوائز محرك العام العالمية لمدة سنتين متتاليتين، نجحت فيراري الآن في بناء محرك V8 يعمل بالسفط الطبيعي أكثر قوة من أي وقت مضى .

وعلى قدم المساواة هناك نسبة استثنائية من الوزن/القوة ساعدت السيارة على الانطلاق من وضعية الثبات التام إلى 100 كلم/ ساعة في ظرف 3 ثوانٍ فقط، ومن الصفر إلى 200 كلم/ساعة خلال 9،1 ثانية، كما استطاعت 458 سبيشالي إتمام لفة كاملة في حلبة فيورانو خلال دقيقة و23 ثانية و5 أجزاء من الثانية .

وقادت متطلبات الديناميكية الهوائية عمل مركز فيراري للتصميم، الذي نفذ المشروع بالتعاون مع شركة بينينفارينا الإيطالية، من جهة نحت الأشكال والتأكد من أنها أكثر توجهاً نحو الأداء أكثر من أي وقتٍ مضى . وأهم الملامح في هذا المعنى هي الديناميكا الهوائية المتحركة الأمامية والخلفية التي توازن بين قوة الخفض السفلية وتقليص السحب، مما يساعد على جعل 458 سبيشالي سيارة الإنتاج التجاري الأكثر كفاءة من ناحية الديناميكا الهوائية في تاريخ فيراري .

والتكنولوجيا المستخدمة في النظم الفرعية لديناميكيات السيارة، مما يمنح السائق الثقة الفورية والقدرة على التحكم بالسيارة في السرعات العالية، مع الاستجابة الفورية من السيارة للأوامر، وجميعها تشكل المزيد من التقدم في عصر تتبوأ فيه فيراري موقع الزعامة بالفعل .

وأحد أهم العناصر في المحتوى الأكثر ابتكاراً في سيارة 458 سبيشالي، يتمثل في نظام التحكم في زاوية الانزلاق الجانبي، مما يُضفي سهولة أكبر لتحقيق السيطرة على السيارة، وبالتالي تحقيق تحسن كبير في عاطفة القيادة . وبفضل هذا النظام يتم تحليل الانزلاق الجانبي للسيارة بصورة فورية، ومقارنتها مع القيمة المستهدفة، ومن ثم توفير القدر الأمثل من عزم الدوران عن طريق التكامل مع نظام الفورمولا1 للتحكم بالجر، وتوزيع عزم الدوران بين العجلتين عن طريق التكامل مع عمود الإدارة الإلكتروني .

وشملت عملية من تطوير السيارة اطارات ميشلان بايلوت سبورت Cup2، التي تم تشذيبها خصيصا لها ضمن برنامج تعاون مكثف يشمل من بين عوامل أخرى، العديد من الاختبارات على المضامير، وتجارب المحاكاة .

وهذه العناصر التي تم جمعها خصيصاً ل فيراري 458 سبيشالي، تتكامل مع بعضها لتعزيز أدائها خلال اللفة في ظروف الطقس الجاف، ثم تحسين أدائها في اللفات التالية . كما أنها تسمح للسيارة بتوفير أقصى قدر من التشبث بالأرض على الطرق المبتلة .

وقد أدى المحتوى التقني المشار إليه أعلاه إلى تحسين زمن اللفة لسيارة 458 سبيشالي، وأيضا تكرار ذات الأداء خلال اللفات اللاحقة بطريقة لم يسبق لها مثيل على الاطلاق لسيارة ليست مصممة خصيصاً للاستخدام في الحلبات . والنتيجة هي أنه أصبح لدى السيارة أسرع وقت استجابة (060 .0 ثانية) وأعلى تسارع جانبي (33 .1 غرام) يتوفر في سيارة من ماركة الحصان الجامح .

وتجدر الإشارة إلى أن الظهور العالمي الأول لسيارة فيراري الجديدة 458 سبيشالي، سيكون خلال معرض فرانكفورت الدولي للسيارات في سبتمبر/ أيلول المقبل .

مواصفات 458 سبيشالي:

- المحرك: V8

- السعة: 4495 سي سي

- القوة القصوى: 650 حصاناً

- العزم الأقصى: 540 نيوتن/متر

- الوزن الساكن: 1290 كجم

- 0- 100 كلم: 3 ثوانٍ

- 0- 200 كلم: 1 .9 ثانية

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"