"كوالكوم" تتحدى شاشات البللور السائل بجهاز قارئ إلكتروني جديد

05:02 صباحا
قراءة دقيقتين

شاشة إلكترونية على وشك الظهور تتحدى شاشات البللور السائل التي تستهلك الكثير من الطاقة . يأتي ذلك بعد أن تعاونت شركة كوالكوم لتصنيع رقائق المحمول مع إحدى شركات بيع الكتب الكورية الجنوبية لإنتاج جهاز قارئ إلكتروني جديد .

صرح مسئولون بشركة Kyobo Book Centre، أنه قد تم كشف النقاب مؤخراً عن جهاز Kyobo eReader في سيؤول، ومن المقرر أن يصل إلى العملاء خلال ديسمبر/ كانون الأول الجاري .

ويتميز جهاز القارئ الإلكتروني بمعالج Snapdragon 1 .0 غيغاهيرتز، وتطبيق Kyobo المخصص القائم على الأندرويد، إضافة إلى شاشة 7 .5 بوصة من النوع mirasol بدرجة وضوح XGA .

وتستخدم شاشة mirasol الضوء المحيط بدلاً من الضوء الخاص بها بنفس الطريقة التي يكتسب بها ريش الطاووس أشكاله المتألقة . وقد تم استخدام شاشات mirasol التي تنتجها شركة كوالكوم فعلياً في عدد قليل من الهواتف الصينية والكورية الجنوبية، وكذلك في مشغل الإم بي ثري في السوق الأمريكية . وتحتوي الشاشة على مرايا صغيرة لا تستهلك الطاقة إلا عندما تتحرك . كما أن شاشات ميراسول تتغير بسرعة من صورة إلى الصورة التالية وتعرض الفيديو أيضاً .

وتهيمن شاشات البللور السائل الساطعة على السوق العالمية لأجهزة القارئ الإلكترونية وشاشات الحبر الإلكتروني ذات الدرجات الرمادي . وتستهلك شاشات البللور السائل طاقة بطارية أكبر نسبياً، في حين أن شاشات الحبر الإلكتروني بطيئة التحديث .

وتجيء الإشارات إلى قرب ظهور جهاز القارئ الإلكتروني الذي تم تطويره بشكل مشترك بين شركة كوالكوم وشركة Kyobo، لتشعل المنافسة في السوق العالمية للأجهزة اللوحية .

وكانت الشركة الأمريكية للبيع بالتجزئة عبر الإنترنت Amazon، وشركة Barnes Noble لبيع الكتب قد أطلقتا مؤخراً أجهزة لوحية خاصة بهما، منها جهاز Kindle Fire و جهاز Nook Tablet . كما أنها تتحدى جهاز الآيباد الذي تنتجه أبل في السعر .

وقد ذكر الرئيس التنفيذي لشركة كوالكوم، بول جاكوبز، أن معدل معرفة القراءة والكتابة بين الكوريين الجنوبيين قد اقترب من 100 % بالإضافة إلى مهارات القارئ الإلكترونية، وذلك وفقاً للأنباء الواردة من الشركة التي تتخذ من سان دييغو مقراً لها . وقد سجل الكوريون الجنوبيون الذين يبلغون خمسة عشر عاماً من العمر أعلى رقم في القدرة على استيعاب المعلومات من الأجهزة الرقمية، وذلك بحسب دراسة أجرتها منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية . وهناك ما يزيد على 80 في المئة من الأسر في كوريا الجنوبية لديها خدمات الدخول على الإنترنت ذات الحزمة العريضة .

وقالت شركة Kyobo، أكبر شركة لبيع الكتب في كوريا الجنوبية والتي تتخذ من سيؤول مقراً لها: إن جهاز القارئ الإلكتروني الذي يتميز بشاشة من النوع mirasol سوف يصل سعره إلى 300 دولار أمريكي .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"