كيف تُطيل عمر بطارية الكمبيوتر المحمول؟

05:32 صباحا
قراءة 3 دقائق

لعلك تكون قد مررت بتجربة الذهاب لحضور تجمع الأسرة، أو ركوب الطائرة لمسافة طويلة، أو ما يبدو أنه انتظار لا نهاية له في الصالة، وتكون منكباً على الكمبيوتر المحمول على أمل ألا يزعجك أحد بإدخالك في حوارات عابرة . وعلى الرغم من ذلك فهناك عيب قاتل في العذر الذي تهرب إليه، ألا وهو البطارية، التي قد تفرغ في أشد أوقات احتياجك إليها . ولكن لحسن الحظ، في إمكانك أن تطيل عمر بطارية الكمبيوتر المحمول الخاص بك لمدة ساعة إضافية أو ساعتين إذا قمت ببعض الخطوات والتضحيات الصغيرة .

1- حول الويندوز إلى وضع Power Saver . وسيقوم وضع Power Saver بإطفاء الشاشة بعد فترة معينة من عدم النشاط يحددها المستخدم، وسوف يضع الكمبيوتر المحمول في وضع النوم إذا لم يتم استخدامه مرة أخرى في غضون فترة زمنية محددة . انقر على أيقونة البطارية على الجانب الأيمن من القائمة الموجودة على سطح المكتب، ثم انقر على More Power Options اختر زر الراديو بجوار Power Saver . وإذا لم تكن تريد استخدام الإعدادات الافتراضية، انقر Change Plan settings بعد خيار Power Saver واختر فترات زمنية مخصصة لإطفاء الشاشة وخيارات النوم .

2- قلل الإضاءة الخلفية . يعد هذا صحيح خصوصاً لأجهزة الكمبيوتر المحمول غير المزودة بتقنية LED backlight . فربما كان التشغيل عند أعلى درجة سطوع للشاشة غير ضروري في معظم المواقف التي تستخدم فيها الكمبيوتر المحمول الخاص بك وخصوصاً إذا كنت في داخل أحد الأماكن . وعلى الرغم من أن ضوء الشاشة قد يبدو خافتاً أكثر من اللازم عندما تخفضه للمرة الأولى، إلا أنك إن انتظرت دقائق قليلة فربما بدا مستوى الإضاءة مريحا للغاية بعد أن تتكيف عليه عيناك . ولتقليل الإضاءة الخلفية، اضغط على مفاتيح Fn وLower Brightness على لوحة المفاتيح .

3- أغلق خاصية الWi-Fi والبلوتوث في الأوقات التي لا تحتاجها فيها . فتشغيل البلوتوث وال Wi-Fi من شأنه أن يستنزف بطارية الكمبيوتر المحمول الخاص بك بشكل كبير . فإذا كنت تستخدم الكمبيوتر المحمول الخاص بك في مكان لا تحتاج إلى اتصال أي من الخاصيتين اللاسلكيتين أو لا تحتاج إليهما معاً، فلتقم بفصلهما عن طريق اختيار الأزرار السريعة الصحيحة على لوحة المفاتيح الخاصة بك أو الضغط على الأزرار المخصصة للوايرلس والبلوتوث على الكمبيوتر الخاص بك .

4- تجنب العمليات الثقيلة، مثل تشغيل الألعاب، وتحميل الملفات، ومشاهدة اسطوانات الدي .في .دي فهذه كلها أنشطة تتطلب أن يعمل الكمبيوتر المحمول الخاص بك تحت حمولة أكثر للمعالج، الأمر الذي يستنزف البطارية بشكل أسرع من المعدل الطبيعي . وإذا لم يكن هناك مراقب لوحدة المعالجة المركزية على سطح المكتب لديك، يمكنك أن تشاهد حمولة المعالج الحالية عن الطريق الضغط بالزر الأيمن للماوس على شريط المهام واختار Start Task Manager . وفي نهاية ال Task Manager هناك قائمة بالنسب المئوية التالية لاستخدام وحدة المعالجة المركزية وبنود الذاكرة الفعلية أو الذاكرة الظاهرية . وإذا كان استخدام وحدة المعالج المركزية يعرض نسبة عالية، انزل خلال قائمة عمليات التشغيل في Task Manager وقم بإنهاء أي شيء لا تحتاج إليه (الضغط بزر الماوس الأيمن على العملية ثم اختيار End Process) . لا تقم بإنهاء أي عملية إذا لم تكن تعرف بشكل مؤكد أنها غير ضرورية لتشغيل الكمبيوتر الشخصي الخاص بك . فإنهاء العمليات ذات التأثير القليل نسبياً لن يقلل من حمولة وحدة المعالج المركزية بشكل كبير .

5- تخفيف سرعة المعالج الخاص بك، فبعض أجهزة الكمبيوتر المحمول محملة ببرمجيات لتخفيف سرعة المعالج، وهو ما يسمح للمستخدمين بتقليل سرعة معالج الكمبيوتر للحفاظ على عمر البطارية . فتقليل سرعة المعالج يمكن أن يزيد عمر البطارية بشكل كبير، ولكنه سوف يحد من العمليات التي يمكنك تشغيلها، لذلك لا تستخدم هذه الخاصية إلا إذا كنت تقوم بمهام خفيفة، مثل التصفح المعتدل على الانترنت أو معالجة الكلمات . وسوف يختلف موقع خاصية تخفيف السرعة (إذا كان الكمبيوتر المحمول الخاص بك يتمتع بهذه الخاصية) وذلك حسب صناعة جهازك وطرازه . ويمكنك الرجوع إلى دليل الكمبيوتر المحمول الخاص بك، أو الدخول على الموقع الإلكتروني للمصنّع للحصول على المزيد من المعلومات .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"