عادي

رئيس الوزراء المصري: فاقد الكهرباء سببه السرقة

21:50 مساء
قراءة دقيقة واحدة

«الخليج»- وكالات

كشف رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، عن وجود مشكلة في الفاقد التجاري الخاص بالشبكة الكهربائية بسبب السرقات، والذي أسهم بشكل كبير في أزمة تخفيف الأحمال المستمرة منذ العام الماضي.

وقال مدبولي، في مؤتمر صحفي: «سأتحدث بمنتهى الشفافية، حجم الفاقد التجاري الناتج عن السرقات ليس بالقليل، لذلك أحد القرارات المهمة هي تركيب عدادات كودية لكل المنازل، بما فيها المناطق العشوائية وغير المقنن وضعها، وكل المنشآت الموجودة بما فيها غير الرسمية، وذلك لحصول الدولة على جزء من مستحقاتها بغض النظر عن قانونية المبنى».

وأضاف: «نحن دولة كبيرة للغاية، وبالتالي عندما أقول هناك حجم سرقات كبير، فهذا يعني أنه إذا انخفضت هذه الأرقام ستسهم في تخفيف وطأة الفاتورة التي تتحملها الدولة لكي تدبر المنتجات البترولية».

وتابع: «إذا كنا نحصل 100% من فواتير الاستهلاك الحقيقي للكهرباء، كان يمكن ألا نتجه إلى خطة تخفيف الأحمال».

ولم يبرئ رئيس الوزراء المصري الحكومة من المسؤولية، لكنه أكد أن المستهلكين عليهم دور كبير أيضاً، قائلاً: «هي منظومة متكاملة نتحرك بها، الحكومة مسؤولة لكن أيضاً المواطن شريك مع الدولة، ولا بد أن يعرف أنه كلما خفف من هذه الأعباء على الحكومة، أعطانا مساحة لتحقيق الخدمة بالرقم الذي يأمله».

يُذكر أن الحكومة المصرية بدأت خطة تخفيف الأحمال الكهربائية اليومي في صيف 2023، وتخلل تلك الفترة وقف مؤقت للتنفيذ في شهر رمضان المبارك، لتصبح فترة فصل الصيف هي الثانية خلال عام.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n9x84nr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"