ليترو أول كاميرا بتقنية "حقل الضوء"

03:03 صباحا
قراءة 3 دقائق

مكنت الكاميرات الجديدة التي تحوي مئات العدسات الصغيرة من تجاوز العقبات التي لطالما أحبطت المصورين الهواة المتحمسين، من ضمنها Lytro والتي تتميز بأنها كاميرا رقمية عالية الجودة، إذ تتيح التركيز على أي موضع في الصورة بعد التقاطها وإظهار أدق التفاصيل من دون الحاجة إلى ضبط الكاميرا على الهدف قبل عملية التصوير .

ويعتبر المبدأ الأساسي التي تستند عليه الكاميرا، التقاط وجمع كافة التفاصيل والبيانات والمعلومات عن المشهد المراد تصويره بمجرد ضغطة زر واحدة، دون الحاجة إلى التركيز على الصورة قبل التقاطها .

وتتميز الكاميرا بوجود عدد من العدسات الصغيرة بين العدسة الرئيسية وجهاز الاستشعار، إلى جانب عدسات صغيرة جدا تسمى microlenses تستخدم لقياس كمية واتجاه الضوء، حيث أن هذا النوع من التصوير يعتمد على التقاط ألوان وشدة واتجاه الضوء الواقع .

وتوجد بالكاميرا عدسة بقوة تقريب 8 ذات فتحة ثابتة ببعد بؤري F/2 وهيكل من الألومونيوم، ومصراع فوري يوفر سرعة فائقة في التصوير، كما أن جميع الصور التي يتم التقاطها عن طريق الكاميرا هي صور ثلاثية الأبعاد أي تتناسب مع شاشات العرض ثري دي .

وتستهدف الكاميرا هواة التصوير، إذ تضم ثلاثة أزرار فقط للتشغيل والتقريب والتقاط الصورة من دون وجود فلاش .

وبالنسبة لتقنية حقل الضوء Light Field التي تتميز بها الكاميرا، فإنها تقوم بالتقاط لون واتجاه وكثافة كل ضوء موجود في الصورة، بحيث يمكن بعد ذلك توجيه هذه الأضواء إلى مقطع معين والتحكم بتباين الصورة .

وتتسم الكاميرا بإمكانية توصيلها بأي جهاز حاسوب أو هاتف ذكي أو كمبيوتر لوحي من خلال منفذ يو إس بي ومن ثم يمكن مشاركة الصور مع الأصدقاء والأهل على موقع الفيس بوك أو إرسالها عبر البريد الإلكتروني .

وبخصوص شكل الكاميرا فهي أشبة بعلبة مستطيلة الشكل مزودة بعدسة واحدة f2 من الأمام قياسها 61 .1 بوصة، ومن الخلف بشاشة لمس مربعة الشكل قياسها 46 .1 بوصة، وتتميز بوجود زووم بصري وأيضاً حجمها الصغير الذي يمكن حمله في اليد حيث يبلغ وزنها مع البطارية حوالي 214 جراماً .

وجاءت الكاميرا ثمرة جهود مؤسس شركة ليترو ورئيسها التنفيذي رين نيج، حيث كانت فكرتها موضوع رسالته للدكتوراه عام 2006 في جامعة ستانفورد وحاز بها على جائزة صامويل كأفضل رسالة دكتوراه على مستوى العالم .

وأوضح رين نج أن هذه الكاميرا تعتبر فريدة من نوعها، كما أنها ستحدث تغيير جذري في عالم التصوير الرقمي، وتتوفر هذه الكاميرا في نسختين الأولى بسعة تخزينية 8 جيجابايت وهي قادرة على التقاط 350 صورة ويصل سعرها إلى 400 دولار، والنسخة الثانية ذات سعة تخزينية 16 جيجابايت ويمكنها التقاط 750 صورة وسعرها يصل إلى 500 دولار .

وتشير الشركة إلى أن الحصول على صور بتقنية الحقل الضوئي كانت تستدعي في الماضي 100 كاميرا مع حاسوب فائق Super Computer في مختبرات خاصة، لكنها حققت اختراقا تقنياً هاماً بتقديمها للمستهلك كاميرا تمتلك كل هذه الميزات وبسعر معقول .

ومع هذا، فإن ليترو لا تلبي كل احتياجات المحترفين الذين يحتاجون لخيارات أكثر وعدسات ذات تركيز أكبر، فهي تعمل عمل كاميرا الهاتف، وتتطلب برامج لتوضيح الصور مثل الفوتوشوب وغيرها، وعلى الرغم من ذلك يمكن الاستفادة من تقنية تخزين الضوء في تطوير كاميرات الهواتف النقالة .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"