مخاطر استخدام الأجهزة النقالة أثناء القيادة

05:35 صباحا
قراءة 4 دقائق

تقوم شركة تصنيع السيارات الفارهة بي إم دبليو بإطلاق حملة على نطاق دولي لزيادة الوعي حول الأخطار المرتبطة بتشتيت انتباه السائق، وخاصةً أخطار كتابة الرسائل أثناء القيادة .

من المحتمل أن ترى الإعلانات التجارية أو الإعلانات عبر الإنترنت أو المطبوعة الخاصة بحملة التوعية العامة الخاصة بشركة بي إم دبليو هذا العام . وبالنظر إلى هذه الإعلانات، سنجد أن الإعلانات التلفزيونية هي الأكثر تأثيراً حيث إنها تعكس صورة الأطفال الأبرياء الذين يقعون ضحايا للسائقين المهملين الذين يكتبون الرسائل أثناء القيادة .

وتأتي الحملة التي تقودها شركة بي إم دبليو بعد الاجتماع الذي عقده جيم أودونيل المدير التنفيذي لشركة بي إم دبليو في أمريكا الشمالية مع مسؤول أمريكي رفيع المستوى، الذي تمت استشارته بالإضافة إلى مندوبي شركات السيارات لمناقشة المبادرات التي يمكن لشركات تصنيع السيارات اتخاذها للمساعدة في منع العوامل التي تسبب التشتت أثناء القيادة .

كما أبدى أودونيل إعجابه بحملة الأمان التي تقودها بي إم دبليو . وقد أوضح ذلك من خلال ما كتبه في مدونته أخيراً، حيث كتب من خلال هذه المبادرة، التي تم إطلاقها في فصل الصيف الذي تزداد فيه نسبة القيادة، أثبتت بي إم دبليو أنها قادرة على تحمل المسؤولية .

لكن ما لم يتم التصريح به في الحملة الإعلامية هو أنه بالإضافة إلى معظم شركات تصنيع السيارات في العالم، فإن شركة بي إم دبليو ترغب في أن تجعل تقنية الأجهزة المحمولة متوفرة للسائقين .

كما تؤكد شركات تصنيع السيارات بشكل عام أن التطبيقات التي لا تتطلب استخدام اليدين آمنة إلى حدٍ ما . كما أنهم يُجمعون على أن استخدام اليدين في كتابة الرسائل النصية وإرسالها هو أمر خطير، والحل الأمثل هو الذي يكمن في عدم استخدام اليدين .

وفي حديثٍ لمجلة بي سي وورلد مع المتحدثة باسم شركة بي إم دبليو قالت إننا نوفر التكنولوجيا بطريقة آمنة، والمثال على ذلك هو كيفية تقديم التكنولوجيا التي تسمح للأشخاص بإبقاء أياديهم على عجلة القيادة مع التركيز في الطريق في نفس الوقت، وأضافت يرغب الناس في الاتصال، لذلك نحن نسمح للسائقين أن يظلوا متصلين بطريقة آمنة .

وتعمل تقنية تحويل الرسائل الصوتية إلى نصوص وإرسالها عبر البريد الإلكتروني التي تقدمها بي إم دبليو على إكمال الميزات التي تقدمها بي إم دبليو بالفعل . فمن خلال تقنية ConnectedDrive الخاصة بالشركة، على سبيل المثال، يمكنك توصيل جهاز بلاك بيري بوحدة التحكم في لوحة التابلوه من خلال اتصال بلوتوث، وسيقرأ نظام الصوت حينها البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية بصوت مرتفع أثناء قيادتك . في حالة عدم تحرك السيارة، يمكن قراءة النصوص الكاملة لرسائل البريد الإلكتروني من صندوق الوارد في جهاز بلاك بيري على شاشة لوحة التابلوه الموجودة في السيارة .

ومع هذا، كان هناك احتجاج عنيف بين العديد من المستهلكين والهيئات الحكومية، حيث يزعمون أن التقنيات التي يتم استخدامها في السيارات ولا تعتمد على اليدين غير آمنة، برغم ما تصرح به شركات تصنيع السيارات .

وبالرغم من تقدير أودونيل لحملة الأمان التي تقودها بي إم دبليو، إلا أنه دائماً ما يكتب في المدونة الخاصة به أن إجراء المكالمات دون استخدام اليدين له نفس خطورة إمساك الهاتف المحمول بجوار الأذن والتحدث أثناء القيادة . وقد صرّح أودونيل لجريدة وول ستريت الأمريكية أخيراً قائلاً لا يوجد داعٍ لقيام أي شخص بتنزيل تطبيق الفيس بوك لاستخدامه داخل السيارة .

ومع هذا، يتفق خبراء السلامة بشكل عام على ضرورة وجود المزيد من الدراسات التي تثبت بشكل قاطع إذا ما كانت تقنيات البرامج المعلوماتية الترفيهية والاتصالات التي لا تعتمد على استخدام اليدين آمنة للسائقين أم لا . وتُعد الميزات المحتملة لاستخدام مثل تلك التطبيقات مهمة - حيث إن القدرة على استخدام تطبيقاتoffice أثناء القيادة تعمل على تعزيز الإنتاجية بشكل كبير، وخاصةً للسائقين الذين ينتقلون يوميًا لفترات طويلة داخل سياراتهم .

لكن ما يبدو جلياً هو أن كتابة الرسائل والتحدث مع إمساك الهاتف أثناء القيادة أمر خطير . وتشير إحصاءات وزارة النقل الأمريكية إلى وفاة نحو 5500 شخص عام 2009 بسبب حوادث التصادم الناتجة عن تشتت انتباه السائقين، وبالرغم من ذلك، لم تشِر إلى أي مدى كان استخدام الهاتف المحمول وكتابة الرسائل سبباً في ذلك . وبالرغم من عدم تحديد السبب، إلا أن بعض الولايات لم تقم بحظر القيام بأي النشاطين داخل الولايات المتحدة . في الوقت ذاته يحدث العكس في أوروبا الغربية، حيث قامت منذ فترة طويلة بحظر استعمال الهاتف المحمول باستخدام اليدين وكتابة الرسائل أثناء القيادة .

والمخطط الأفضل على الإطلاق هو قيام الولايات المتحدة بحظر كتابة الرسائل وإمساك الهاتف المحمول باليد واستخدامه أثناء القيادة داخل نطاق الدولة . ونأمل في قيامها بتشديد العقوبات من خلال فرض أحكام إجبارية بالسجن على هؤلاء الذين يعرّضون حياة المواطنين للخطر من خلال القيام بهذه الأنشطة على نحو غير ضروري . وفي نفس الوقت، لا يزال البعض يؤمن بالتكنولوجيا ويوقن بقدرة شركات تصنيع السيارات على تطوير تقنيات مفيدة للغاية يتم استخدامها داخل السيارة وآمنة للاستخدام في الوقت ذاته .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"