"نوكيا" تشعل عالم البعد الثالث بخرائط الحرارة

للكشف عن الأماكن المزدحمة
02:00 صباحا
قراءة دقيقتين

تم الكشف عن برنامج خرائط نوكيا في شكله الجديد مؤخراً، المزود بالكثير من الخصائص الجديدة . وإن لم نلق نظرة حتى الآن على خرائط البعد الثلاثي، فيتعين علينا أن ننظر إلى المدن الجديدة، ونقوم بتقريب وتكبير أماكن مختلفة لرؤية أين تقع النقاط الساخنة وذلك باستخدام خرائط الحرارة .

ولا يزال برنامج خرائط نوكيا Nokia Maps يمثل خدمة عظيمة تقدمها نوكيا منذ عامين حتى الآن . ولقد رأيناه ينمو من خدمة على النقال إلى خدمة تعمل في الوقت الحالي على الإنترنت . وكلما كان برنامج Nokia Maps جيدا، يكون بمثابة الخاصية الجديدة التي تستحوذ على اهتمام الناس . ويعرض لك برنامج Nokia Maps 3D ثلاثي الأبعاد العالم في منظور كامل 360 درجة، أو على الأقل بعض مدن العالم، في الوقت الحالي .

ولكي تلتقط صور مدينة من المدن، تقوم معدات كاميرا متخصصة بالتقاط صورة ثانية لنفس الشيء، حتى 100 مرة وكل صورة من زاوية مختلفة . وعند هذه النقطة، يتم تجميع الصور تلقائيا لتشكل الشيء ثلاثي الأبعاد عن طريق برنامج ممتاز لمعالجة الصور ويتم ضم هذه الصور بدورها إلى الصورة السابقة مما يؤدي إلى نسيج سلس من جودة الخرائط ثلاثية الأبعاد . وفي الوقت الحالي هناك 23 مدينة تم تحويلها إلى نماذج ثلاثية الأبعاد مع وجود خطة لإنشاء صور وتمثيلات ثلاثية الأبعاد لكل مكان في العالم . وعلى الرغم من ذلك، فإن التطبيقات العملية لذلك قد يثبت أنها صعبة، خصوصاً مع القوانين المحلية التي قد تمنع الكاميرات الخاصة بنا من التحليق في الهواء .

وتعمل خرائط الحرارة على برنامج Nokia Maps لسبب واحد، وذلك وصولا إلى نقاط الفائدة Points of Interest المخزنة على مدير Ovi Places مثلاً لنفترض أنك تريد أن تخرج في لندن ليلا ولكنك غير متأكد من أماكن الضوضاء بشكل محدد، أو أين توجد الأماكن المزدحمة . وتعد خريطة الحرارة بمثابة غطاء يظهر لك لونا أحمر أكثر قتامة للأماكن الأكثر ازدحاماً .

ومن أجل تحقيق هذا التصوير وعدم وضع كل نقطة فائدة وحيدة على الخريطة، اختارت نوكيا بعض نقاط الفائدة الاستثنائية . وذلك بسبب حقيقة أن الناس يمكنهم أن يضيفوا الأماكن التي تحميهم إلى الخريطة التي تحفظها إلى الدليل .

ولأن النقاط المهمة أو نقاط الفائدة يتم تحديثها بشكل فوري لإضافة المزيد من المطاعم والمقاهي وأماكن مشاهدة المناظر الرائعة أو منافذ التسوق فإن خريطة الحرارة هذه سوف تتطور مع مرور الوقت، ولذلك فنحن نتوقع أن نرى هذه الخاصية تنمو وتتطور باستمرار بل وربما نشهد تغير البقاع الساخنة، بشكل طفيف .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"