"ويكيباد" جهاز يتحدى منصات الألعاب المحمولة

04:04 صباحا
قراءة 3 دقائق

صمم جهاز ويكيباد(Wikipad)، وهو عبارة عن حاسوب لوحي بشاشة قطرها 10 بوصات، ليعمل كمنصة ألعاب مخصصة لتشغيل ألعاب نظام أندرويد#171;، حيث تم تزويده بوحدة تحكم (GamePad) يمكن فصلها عن الجهاز، وتركيبها مرة أخرى . ويمكن اعتبار هذا الحاسوب اللوحي المثير للاهتمام جهازاً هجيناً يجمع بين مواصفات منصات الألعاب المحمولة وخصائص الحاسوب اللوحي، إلا أن سعره المرتفع والبالغ 500 دولار، يخرجه من إطار المنافسة مع أجهزة مثل الآي بادوأمازون كينديل فايروبارنز أند نوبلوحتى منصة بلاي ستيشن فيتا.

يشكل ويكيبادجانباً من خطة تنتهجها الشركات الناشئة لتطوير منصات ألعاب بشكل مستقل، خارج محور شركات سونيونينتندوومايكروسوفتالتي تسيطر على هذه الصناعة، ونشير هنا إلى أن جهاز أويا(OUYA) استطاع جمع ملايين الدولارات كتبرعات من عشاق ألعاب الفيديو، إضافة إلى أن شركة أون لايف(Onlive) لخدمات الألعاب عبر الإنترنت ، طرحت مؤخراً تطبيقاً لأنظمة الأندرويدللتمكن من تشغيل الألعاب على الأجهزة المحمولة .

تم تزويد الجهاز الجديد بمعالج انفيديا تيغرا 3#171;، ويمكن تحميل الألعاب إما من خلال متجر (Tegra Zone) أو (Google Paly) أو (Playstation Mobile)، وغيرها من متاجر التطبيقات المتوافرة على نظام الأندرويد#171;، ومن نقاط القوة التي تميز ويكيبادتزويده بوحدة تحكم (GamePad) أنيقة تتضمن عصاتي تحكم تناظرية وعصا أخرى للاتجاهات وأربعة أزرار أمامية، وأخرى على الجانبين، وكل ذلك يجعلها تشبه وحدات التحكم في أجهزة مثل بلاي ستيشين 3وإكس بوك 360.

يتميز ويكيبادبرقته وخفة وزنه، حيث يزن 2 .1 رطلاً فقط، ويبلغ سمكه 3 .0 بوصة، أما سطحه الخلفي فهو مصنوع من البلاستيك غير اللامع الذي يساعد على إمساك الجهاز بشكل أفضل، ويوفر الراحة للأصابع، أما من الأمام فقد زود هذا الحاسوب اللوحي بشاشة سميكة ولامعة من نوع IPS وبتقنية حماية Gorilla Glass، وتدعم الشاشة عملية اللمس المتعدد حتى 10 أصابع، إلا أن دقتها البالغة 800 * 1280 بيكسل منخفضة قليلاً عند مقارنتها بشاشات الحواسب اللوحية الأخرى ذات قطر 9 و10 بوصات .

يتوفر الجهاز بنسختين من حيث السعة الداخلية إما 16 أو 32 غيغابايت (SSD)، مع إمكانية زيادة هذه المساحة من خلال ذاكرة (MicroSSD) حتى 32 غيغابايت .

لا يوجد حتى الآن ألعاب حصرية على جهاز ويكيباد#171;، وهذا أمر غير متوقع، لأن الشركة المصنعة تقول إنه منصة مفتوحة المصدر، ومن خلال واجهة نظام التشغيل للجهاز، يمكن للمستخدم تصفح متاجر الألعاب المتاحة حالياً وهي (Google Play) و(Tegra Store) و(Playstation Mobile)، وتحميل ما يريده من الألعاب المجانية الممتعة .

وعند حمل الجهاز، فإنك ستلاحظ أنه خفيف الوزن، إضافة إلى أن شكل وحدة التحكم المتعرج، يساعدك كثيراً في حمل الجهاز بشكل أفضل، كما أثبتت لوحة التحكم (Gamepad) جدارتها وتفوقها على لوحات التحكم الأخرى من حيث الاستجابة للأوامر والدقة في التوجيه .

يحتوي الجهاز على معالج (Tegra3) رباعي النواة، تم تصنيعه من قبل شركة إنفيدياويأتي بسرعة 4 .1 غيغاهيرتز، وذاكرة عشوائية سعتها 1 غيغابايت، لكن هذه المواصفات ليست أفضل من تلك الموجودة في الحواسيب اللوحية الحالية، ويبدو أن سعر ويكيبادالبالغ 500 دولار، هو العقبة الوحيدة أمام المشترين المحتملين، وذلك عند مقارنته مع أجهزة مماثلة مثل (Kinbdle Fire HD) و(Barnes Noble Hook) و(Samsung Galaxy Tab 2 التي تبدأ أسعارها عند 300 دولار للجهاز الواحد، كما أن أسعار منصات الألعاب مثل بلاي ستيشين فيتاونينتندو ثري دي إسوجهاز وي يوالقادم سيكون أرخص بكثير من ويكيباد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"